قضايا الشباب مناقشة الشيخ بما يخص قضايا ومشاكل الشباب في المجتمع وطلاب المدارس والجامعات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2008, 02:46 AM   #1
أبو حسن 94
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 34
Smile اجتهاد الخليفه عثمان رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تحية طيبة ؛؛؛؛ وبعد :


هل هو صحيح يا شيخنا الفاضل بأن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه اجتهد في مسألة من مسائل الطلاق وقال بأن المطلقة من الرجل الذي على فراش الموت ترث زوجها لو توفى ؟؟؟

جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم سائرالمسلمين

أبو حسن 94 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008, 05:28 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق .
أما الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,,,,
روى من طريق ابن أبي شيبة عن يزيد بن هارون عن سعيد بن أبي عروبة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت في المطلقة ثلاثاً وهو مريض ترثه ما دامت في العدة .
وروى من طريق حماد بن سلمه عن هشام بن عروة عن أبيه أن عبد الرحمن بن عوف طلق امرأته ثلاثاً في مرضه فقال عثمان رضي الله عنه لئن مت لأورثتها منك قال قد علمت ذلك فمات في عدتها )
قال سعيد بن المسيب رحمه الله كانوا يقلون ( لا يختلفون فيمن فر من كتاب الله رد إليه ) يعني فيمن طلق امرأته وهو على فراش المرض .
وجاء عن ابن أبي جريج عن عطاء رحمه الله ( الرجل يطلق امرأته مريضا ثم يموت من وجعه ذلك ؟ قال عطاء ( ترثه وإن انقضت عدتها منه إذا مات في مرضه ذلك ما لم تنكح )

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2008, 03:09 AM   #3
أبو حسن 94
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 34
افتراضي تعقيب واستفسارات

طيب يا شيخنا الفاضل انا قد سُـئلت هذا السؤال بعدما اجريت محادثه مطوله مع أحد الاشخاص والذي كان يتكلم عن هذا الموضوع وكان يتكلم حول تحكيم العقل في بعض المسائل ومن ضمنها هذه المسأله فاستشهد باجتهاد الخليفه عثمان رضي الله عنه ... لذلك يا شيخنا الفاضل أرجو منك التالي :

ماهي المواضع التي نحكم فيها العقل ؟؟؟
وبخصوص ما ذكرت اعلاه فأي الاجتهاداات الذي تراه صوابا ويطبق الان ؟؟؟


اعذرني على الاطالة وما أنا إلا طالب علم مما في جعبتكم .....جزاك الله خير الجزاء

أبو حسن 94 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2008, 06:42 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الأمور الإجتهادية تقع إجتهاداً من العلماء الذين هم أهل الإجتهاد وذلك في المسائل التي لم يرد فيها النص الشرعي ثم إن الإجتهاد له شروط وضوابط فلايسوغ لأي أحد أن يقول برأية

فالإجتهاد في اللغة هو : بذلُ الجهد للوصول إلى أمر من الأمور أو فعل من الأفعال ، وقيل الإجتهاد هو بذل الطاقة من في تحصيل حكم شرعي ظني فإذاً هو ينحصر في الأحكام الشرعية الظنية

ويقول الإمام الشاطبي رحمه الله في الموافقات ( النظر في مآلات الأفعال معتبر ومقصود شرعًا ذلك أنَّ المجتهد لا يحكم في فعل من الأفعال الصادرة عن المكلفين بالإقدام أو الإحجام إلا بعد نظره إلى ما يؤول إليه ذلك الفعل ، فقد يكون مشروعًا لمصلحة فيه تستجلب أو لمفسدة تنشأ عنه ، لكن له مآل على خلاف ذلك ، فإذا أطلق القول بالمشروعية فربما أدى استجلاب المصلحة فيه إلى مفسدة تساوي المصلحة أو تزيد عليها، فيكون هذا مانعًا من إطلاق القول بعدم المشروعية ، وربما أدى استدفاع المفسدة إلى مفسدة تساوي أو تزيد، فلا يصح إطلاق القول بعدم المشروعية، وهو مجال للمجتهد صعب المورد، إلا أنه عذب المذاق، محمود الغبّ، جار على مقاصد الشريعة )

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.