استشارة الشيخ ماخاب من استشار ولاندم من استخار ... بإستطاعتك الان استشارت الشيخ بجميع امورك العمليه والاسريه ....

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-31-2011, 03:05 PM   #1
محظور
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 8
افتراضي سؤال في حديث رضاعة الكبير

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الاخ الشيخ الجليل عيسى بن ابراهيم الدرويش رعاكم الله واطال بقائكم لخير هذه الامة امين
في البداية سؤالي عن صحتكم وطيبة خاطركم واتمنى من الله العلي القدير ان يجعلكم دائما بخير واهلا لفعل الخير
جاء في الحديث الشريف . قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله وتر ويحب الوتر ) ما تفسير هذا الحديث الشريف
كما انني منذ وقت مضى وقبل اكثر من سنة دخلت في مناظرة مع احدى القساوسة النصارى وتضمنت المناظرة بيننا الكثير من المواضيع ومن اهم هذه المواضيع طرح علينا ذلك القس سؤالا كان في حديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام في رضاعة الكبير فجاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر من لؤي إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالت : يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل ، وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه ؟؟. فقال لها رسول الله صلى الله (فيما بلغنا): ارضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها. وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سهلة بنت سهيل إلا رخصة من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
فنحن كذبنا هذا الحديث لانه ضعيف حسب قناعتنا وقلنا له ان هذا الحديث ليس مقنع من حيث العقل والمنطق اذا كانت هذه المرأة عاقرا فكيف تقوم بارضاع سالما وهي ليس لديها لبن في صدرها
كما قلنا له كيف يعقل ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ت؟أمر اختها بارضاع من يدخل عليها ليحرم عليها فقد جاء في قوله تعالى ( النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم ) ففسرنا له الاية ان زوجات الرسول الكريم هن امهات المؤمنين ومحرمة على المؤمنين جميعا فكيف يدخل الرجل على امه وتقوم اختها بأرضاعه ليحرم عليها هل من المنطق ذلك . واقتنع ذلك القس بما قلنا له ووضحنا له من الحديث بما يقبله العقل والمنطق وفي نهاية المناظرة بعد ان تناقشة معه في العقيدة النصرانية وقضية صلب المسيح ومن كتاب الانجيل اثبتنا له الاختلاف الواضح في اوقات الصلب والقيام من بين الاموات حسب معتقدهم وتأكد له الاختلاف الواضح قال لنا في النهاية بارك الله فيكم وفي اهل بيتك وطلب منا عدم نشر المناظرة لانها تثبت للنصارى الاختلاف الواضح في عقيدتهم
اخي الشيخ نحن ضعفنا حديث رضاعة الكبير دون علم انه ضعيف او انه مسند ولكن كان سؤاله محرج الينا فأخذنا الحديث حسب مايقبله العقل والمنطق هل هذا حرام علينا ..
افدنا بالجواب وبارك الله فيكم

وليد66 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 07:31 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,143
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا نعلم جميعا أن الرضاعة مشروعة ويحصل بسببها التحريم قال الله تعالى ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة ) سورة البقرة . وجاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الرضاعة من المجاعة ). وفي سنن الترمذي رحمه الله عن ام سلمة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الإمعاء وكان قبل الفطام ). وعن ابن عباس رضي الله عنه مرفوعا ( لا رضاعة إلا في الحولين ). هذه بعض النصوص الدالة على ان الرضاعة التي تجعل المرضعة أماً هي ما كانت في الصغر في الحولين في عمر المرتضع . أما حديث رضاعة سالم مولى ابي حذيفة وهو رجل من سهلة بنت سهيل حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما كما في الأحاديث أعلاه في سؤال السائل والجواب ما يلي :/ قال العلماء منهم الحافظ ابن عبد البر حديث رضاعة سالم مولى أبي حذيفة لم يعمل به ولا تلقاه الجمهور على عمومه بل تلقوه على أنه مخصوص . قال الدارمي رحمه الله هذا لسالم خاصة . وجاء التصريح في صحيح مسلم أن أم سلمة رضى الله عنها كانت تقول إلى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يدخلن أحدا بهذه الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا احد بهذه الرضاعة . قال العلماء والتخصيص لسالم رضي الله عنه من دون الناس هو الراجح إذ لايجوز فعل ذلك لأحد بعد ذلك . ويجب أن نفهم أن سهلة بنت سهيل رضي الله عنها لم ترضع سالما من ثدييها بل حلبت في مسعط أو إناء قدر رضعته فشربه سالم حتى مضت خمسة أيام وهو يشرب فكان بعد ذلك يدخل عليها فلا يظن ظان أنها أرضعت هذا الرجل من ثديها كما يصوره أهل الإفك والباطل إنما أرضعته بالطريقة المذكورة لأنه لا يجوز للمرأة أن تفعل ذلك لرجل لأن إرضاع الكبير بهذه الطريقة محرم والنبي عليه الصلاة والسلام يقول إياكم والدخول على النساء قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو قال الحمو الموت . فلذلك يعتبر إرضاع الكبير بعد هذا مفسدة لأن أهل العلم ممن سبق نصصوا على ذلك في المسالة انها مضت عند العلماء خاصة بسالم مولى ابي حذيفة مع الإحاطة ان سالما لم يرضع مباشرة من ثدي سهلة وإنما شربه من إناء من غير ان يمسها قال الإمام القاضي حسين رحمه الله حلبته ثم شربه من غير ان يمسها وكان ذلك لسبب اذن به النبي صلى الله عليه وسلم مع الإحاطه ان الرضاعة في الحولين لعموم النصوص الشرعية وهذا حسب التاريخ الهجري سواء كان الشهر 29 يوما او 30 يوما

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.