استشارة الشيخ ماخاب من استشار ولاندم من استخار ... بإستطاعتك الان استشارت الشيخ بجميع امورك العمليه والاسريه .... |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
03-31-2011, 03:05 PM | #1 |
محظور
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 8
|
سؤال في حديث رضاعة الكبير
بسم الله الرحمن الرحيم |
04-01-2011, 07:31 PM | #2 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,143
|
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أولا نعلم جميعا أن الرضاعة مشروعة ويحصل بسببها التحريم قال الله تعالى ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة ) سورة البقرة . وجاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الرضاعة من المجاعة ). وفي سنن الترمذي رحمه الله عن ام سلمة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الإمعاء وكان قبل الفطام ). وعن ابن عباس رضي الله عنه مرفوعا ( لا رضاعة إلا في الحولين ). هذه بعض النصوص الدالة على ان الرضاعة التي تجعل المرضعة أماً هي ما كانت في الصغر في الحولين في عمر المرتضع . أما حديث رضاعة سالم مولى ابي حذيفة وهو رجل من سهلة بنت سهيل حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما كما في الأحاديث أعلاه في سؤال السائل والجواب ما يلي :/ قال العلماء منهم الحافظ ابن عبد البر حديث رضاعة سالم مولى أبي حذيفة لم يعمل به ولا تلقاه الجمهور على عمومه بل تلقوه على أنه مخصوص . قال الدارمي رحمه الله هذا لسالم خاصة . وجاء التصريح في صحيح مسلم أن أم سلمة رضى الله عنها كانت تقول إلى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يدخلن أحدا بهذه الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا احد بهذه الرضاعة . قال العلماء والتخصيص لسالم رضي الله عنه من دون الناس هو الراجح إذ لايجوز فعل ذلك لأحد بعد ذلك . ويجب أن نفهم أن سهلة بنت سهيل رضي الله عنها لم ترضع سالما من ثدييها بل حلبت في مسعط أو إناء قدر رضعته فشربه سالم حتى مضت خمسة أيام وهو يشرب فكان بعد ذلك يدخل عليها فلا يظن ظان أنها أرضعت هذا الرجل من ثديها كما يصوره أهل الإفك والباطل إنما أرضعته بالطريقة المذكورة لأنه لا يجوز للمرأة أن تفعل ذلك لرجل لأن إرضاع الكبير بهذه الطريقة محرم والنبي عليه الصلاة والسلام يقول إياكم والدخول على النساء قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو قال الحمو الموت . فلذلك يعتبر إرضاع الكبير بعد هذا مفسدة لأن أهل العلم ممن سبق نصصوا على ذلك في المسالة انها مضت عند العلماء خاصة بسالم مولى ابي حذيفة مع الإحاطة ان سالما لم يرضع مباشرة من ثدي سهلة وإنما شربه من إناء من غير ان يمسها قال الإمام القاضي حسين رحمه الله حلبته ثم شربه من غير ان يمسها وكان ذلك لسبب اذن به النبي صلى الله عليه وسلم مع الإحاطه ان الرضاعة في الحولين لعموم النصوص الشرعية وهذا حسب التاريخ الهجري سواء كان الشهر 29 يوما او 30 يوما |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|