مسائل الصلاة لطرح جميع الاسئله التي تختص مسائل الصلاة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-08-2012, 06:21 PM   #1
محبة الحبيب
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 1
افتراضي سوال

ياشيخ اما مقيمه في تبوك وسافرت الى الجوف اسبوعين وكنت اقضي الصلاه قصرا فهل فعلي صحيح ؟؟

محبة الحبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 05:30 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,143
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله عز وجل رخص لعباده المؤمنين القصر والجمع في السفر كما في قوله تعالى (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا )
والرسول صلى الله عليه وسلم لما سافر كما هو معروف في السنة في كتب الأحاديث ومنها ما رواه أنس ن مالك رضي الله عنه قال ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة فصلى ركعتين حتى رجع وأقمنا بمكة عشراً نقصر الصلاة )
فعلى هذا فإن السنة في السفر قصر الرباعية إلى ركعتين لحديث عمر رضي الله عنه قال صحبت النبي صلى الله عليه وسلم وكان لا يزيد في السفر على ركعتين ) وأبا بكر وعمر وعثمان كذلك ) متفق على صحته .
ثم إن قصر الرباعي رخصة لحديث يعلي بن أمية رضي الله عنه قال : قلت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه (فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ) فقد أمن الناس قال : عجبت مما عجبت منه فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال ( صدقة تصدق الله بها عليكم فأقبلوا صدقته ) رواه الجماعة .
الجمع والقصر رخصة في السفر فالله تعالى أذن فيه لعباده فقال ( وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا )
لكن ينبغي للمسلم أن يتفهم أحكام القصر والجمع في السفر حتى لا يقع في خطأ يحسب عليه .
وأفيدك أن السفر الذي يرخص فيه الجمع والقصر هو الذي يقع عليه اسم السفر فالمسافر إذا جاوز البنيان مسافراً فله الجمع والقصر حال الطريق وعلى هذا يجوز قصرك وجمعك في المطار فإن لم يحصل السفر ورجع فإن صلاته على ماهي عليه لأنه صلاها بسبب لكن هناك رأي لبعضهم أنه إذا جمع وقصر حال تجاوزه البنبان ناوياً للسفر ثم حبس ورجع أنه يصلي المستقبله في بلده والصحيح أنه لاإعادة عليه لأنه صلاها بسبب السفر وتمت حسب الحكم الشرعي .
فإذا وصل إلى بلد السفر فله القصر دون الجمع كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أن من سنته القصر إذا أقام في بلد السفر وعند الحاجة للجمع أرى لا حرج إن شاء الله .
أما تحديد المدة للمسافر لجمعه وقصره فهذا فيه خلاف عند العلماء وأميل إلى أنه ما دام على سفر فله القصر في بلد السفر حتى يرجع .
فهذه هي السنة في قصر الصلاة في السفر ومن لم يقصر وصلى تامة فصلاته صحيحة ولكن خالف السنة .

لكن من طالت مدة مكوثة في بلد السفر بحكم إقامته كالدراسة والتعليم ونحوهما فإن علماء الحنابلة يرون أنه يقطع القصر والجمع وهذا أميل إليه .


الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.