المسائل الزوجية كل ما يتعلق بعقـــود الأنكحــة وبالحياة الزوجيــة ومشاكلها وتربية الأطفال .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2012, 03:37 AM   #1
ليال
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 4
Question هل يعتبران اخوه ام لا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك إن شاء الله دائما بخير يا شيخ ؟

اريد ان استشيرك في مسأله تخص ابناء خالاتي

والدتي قامت بارضاع بنت خالتي مع اخي ولا تعلم كم عددها

وايضا قامت بإرضاع ابن خالتي الاخرى مع اختي حتى الاشباع

والآن ابن خالتي انكح بنت خالتي ...

هل يعد النكاح صحيحا ام يعتبران اخوه ؟

واذا كان لا يعد صحيحا ما الذي عليهم فعله ؟

(مع العلم انه لم يدخل عليها فقط ملك عليها )

لان بصراحه سألنا خالي وهوا امام مسجد وقال يجوز ان ينكحها

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ليال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 03:49 AM   #2
ليال
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 4
افتراضي

آتمنى ان تكون يا شيخ اجابتك بنعم او لا

ثم تدعمها بأدله حتى لا اتوه او يصعب علي

فهم معنى الاحاديث واالايات

وشااكره لك على مجهودك

ليال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 07:00 PM   #3
ليال
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 4
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي سؤال آخر يا فضيلة الشيخ ...

وهوا هل يجوز اتيان الزوجه من دبرها؟

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ليال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2012, 11:13 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,135
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثابت والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا صح أن والدتك أرضعت بنت خالتك خمس رضعات معلومات ثم أرضعت ابن خالتك مثلها فإن والدتك تكون أماً لهما رضاعياً مع أنها خالة لهما نسباً وعلى هذا فهما أخوان من الرضاعة لإجتماعهما على ثدي واحد وهم أخوة لكم من الرضاعة وعلى هذا لا يجوز لابن خالتك الذي ارتضع من والدتك أن يتزوج بتلك الفتاة التي ارتضعت من والدتك والنكاح بينهما محرم لأنه أخته وعلى هذا يجب أن يفرق بينهما .
أما مسألة اتيان الزوجة من دبرها فأفيدك أنه لا يجوز للزوج أن يولج عضوه في دبر زوجته فهذا منهي عنه وهو حرام .
قال رسول صلى الله عليه وسلم ( ملعون من أتى أمرأة في دبرها ) خرجه الإمام أحمد بسند صحيح .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فصدقه كفر بما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم ) رواه الإمام أبو داود بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه وقد صحح هذا الحديث الشيخ اللباني في الصحيحة .
أما حدود ما يستمتع به الرجل مع زوجته فله أن يقبل ويدبر ويأتيها من كل جهة لقول الله تعالى ( فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) البقرة
أي مقبلين ومدبرين وعلى أي جنب لكن في موضع الحرث , لكن إذا أتى الزوج زوجته إستمتاعاً فله أن ياتيها من عجزها ومن بين فخذيها لكن لا يولج في الدبر


التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 02-14-2012 الساعة 05:57 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2012, 02:41 AM   #5
ليال
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 4
افتراضي

يا شيخ والدتي كبيره في السن

وهيا تذكر انها ارضعت بنت خالتي مع اخي لكنها لا تتذكر كم عددها و شبعت منها او لا

وارضعت ابن خالتي الاخرى رضعات متكرره حتى الاشباع و لا تذكر كم عددها هل هيا خمسه ام اكثر

ويعني ذلك ان هناك شك اذا يفضل التفريق بينهما

( لقطع الشك باليقين )

ووالدتي وضحت الامر بأنهما قد يكونان اخوه

لخالي وابن خالتي الاكبر وبنت خالتي

وكان ذلك قبل ان تتم الملكه وقالت لهم ان يسألو شيخا ليتأكدو

لانها تريد ان تبرأ ذمتها لان اخواتها قد اخذ الله امانته

ولم يبقى خاله لهم سواها وهي الوحيده التي تعلم بموضوع الرضاعه الآن

ولكن لا تعلم هل قاموا بسؤال شيخ ام لا

وخالي يقول انه يجوز ان ينكحا وبسببه تم النكاح

والذي اريد ان ابينه لك انهم لم يسمعوا لها ولم يضعوا لكلامها اي اعتبار

والآن والدتي تقول انا اخبرتهم وهم لم يسمعوا لكلامي

هل تعتبر والدتي آثمه ام برأت ذمتها اذا لم تفعل شيئا الآن ؟

واذا كانت آثمه هل تستطيع مساعدتي ؟

و اعتذر على الإطاله

و شاكره لك على ردك السابق

ليال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2012, 05:59 PM   #6
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,135
افتراضي

والدتك أبرأت ذمتها لأنه وضَّحت ذلك لهم وعلى هؤلاء أن يتقوا الله عز وجل ويسألوا ويتأكدوا حتى لا يقعوا في محذور شرعي بسبب السؤال في الرضاعة المذكورة .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.