أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-15-2013, 08:17 PM   #1
حروف مبعثرة
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 7
Exclamation حكم وضع صور لـشخصيات كارتونية ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ارسل لي شخصا احاديث ومسائل تتعلق بتحريم وضع الصور الكارتونية ..
علما ان المقصود من وضعها هو محبة للشخصية الكارتونية لا تعظيما او تمجديا لها
كما يظن بعض المشائخ هداهم الله.. و مع ذلك قاموا بعض العلماء بتحريم الصور ..

هل تعتقد ي شيخنا الجليل ان هذا هو الإسلام؟
تشديد و تعقيد وتقييد وكبت لأهواء المسلم بدون سبب
منطقي ومقنع يخاطب العقول ..
هل هذا هو اسلامنا الذي ندعوا إليه ؟؟

مع ان الإسلام أتى للسلاااام وضبط الأهواء وفق المعقول وليس تقييدا وتزهيقا لروح المسلم...
نريد ان نعرف ما هو ردكم حول فتاوى العلماء على تحريمها ؟
حروف مبعثرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2013, 08:53 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق

أما الجواب على سؤالك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأفيدك أن الصورة الفوتوغرافية هي حبس ظل الشيء ولهذا اختلف العلماء في شأنها فطائفة قالت بالمنع إلا عند الحاجة والضرورة وطائفة قالت بجواز ذلك فالذين قالوا بالجواز إستدلالهم أن أحاديث النهي خاصة بالصور المجسمة أو الرسم أو النحت لذوات الأرواح فرسم صور ذوات الأرواح جاء النهي عنه كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل مصور في النار ) وهذا يستثنى منه رسم ما لا روح فيه كمن يرسم الشجر والحجر والجبال ونحو ذلك لأن الفقهاء رحمهم الله فسروا النهي في الحديث السابق على أنه رسم ذوات الأرواح وإبن عمر رضي الله عنهما لماء جاء رجل يسأل عن ذلك قال : ( إن كان ولا بد فارسم ما لا روح فيه كالشجر والحجر )


أما تصوير الكاميرا فهو أخذ صورة لمخلوق خلقه الله عز وجل فهو حبس ظل له كالمرآة ومن هنا قالوا بالجواز أما الذين قالوا بالمنع فإنهم قالوا إن أحاديث النهي تشمل العموم .


وأميل إلى جواز التصوير الفوتوغرافي وهو حبس الظل للصورة التي في الأصل هي من خلق الله عز وجل وذلك عند حاجة الإنسان بشرط أن لا تكون صورة للنساء لغرض الإظهار والشهرة أو العورات ونحو ذلك
أما مسألة إمتناع دخول الملائكة للبيت الذي فيه صور فيظهر لي أن المقصود هي الصور المجسمة أو الرسم أو النقش لها مجسماً ونحوه أما إذا كانت الصور أو الرسم غير كامل فجمهور العلماء يرون والأدلة في ذلك منها جواز الصورة إذا قطعت وبقي من أجزائها كصورة الرأس بلا صدر أو البدن بلا رأس أو كانت الصورة ممتهنة فالنبي صلى الله عليه وسلم كماهو في الصحيحين أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل فقال : إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ومر بالكلب فليخرج
أما رسوم الأطفال الكرتونية فإن كان لمصلحة مهمة كالتعليم لغرض معتبر لأن العلماء استثنىوا من هذا ما كان لغاية تعليم الصغار






التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 04-16-2013 الساعة 09:10 AM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.