مسائل الصلاة لطرح جميع الاسئله التي تختص مسائل الصلاة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2011, 02:16 AM   #1
رضاها جنتي
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 21
افتراضي عدةة اسسئلهه

السلام وعليكم ورحمة الله




1- ياشييخ هل صلاة الشفع والوتر بايات مممحددهه؟

2- وصلاة الليل ممتى وقتها وهل بايات محددهه؟

3- ياشيخ هل صلتي صحيح بعد التشهد الاخخير اسجد سجدة السهوه بكل الصلوات ؟

4- هل ححرام دخخول الششات مع العلمم السوالف سوالف عادي يعني ماهي سوالف وسسخه؟



اسسفه ع الاطالهه ....

رضاها جنتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 10:23 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يجوز أن تؤدي صلاة الوتر قبل النوم خاصة إذا كنت تظن أنك لا تستطيع أن تقوم لصلاته آخر الليل .

وأفيدك صلاة الوتر هي من قيام الليل وهو سنة في مذهب جمهور العلماء بدليل الحديث الذي خرجه الإمام أحمد في مسنده رحمه الله عن علي رضي الله عنه قال (الوتر ليس بحتم كهيئة المكتوبة ولكنه سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وأقله ركعة كما هو عند الحنابلة والشافعية وأما الأئمة المالكية اشترطوا أن يتقدم هذه الركعة شفع وفي مذهب الأحناف يرون أن الوتر ثلاث بسلام واحد .

ولكون أقله ركعة بدليل ما رواه أهل السنن رحمهم الله عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الوتر حق فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل) .
أما أكثره إحدى عشرة ركعة للحديث المتفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى صلاة الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة ) وقيل ثلاثة عشرركعة
ويجوز أن يكون بثلاث ركعات متواصلات لكن لايكون على الدوام والأكمل أن يصلى ثنتين ويتشهد ثم يصلي ماشاء له ثم يوتر بواحدة
فضل الوتر :
صلاة الليل رغب فيها فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم والوتر من صلاة الليل فقد روى الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) فهذا الحديث يبين أن صلاة الليل فيها فضل عظيم والفضل هنا هو الأجر عند الله عز وجل وفضلها داخل في عموم هذا الحديث .
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عبد يسجد لله سجدةً إلا كتب الله له بها حسنة ورفع بها له درجة فاستكثروا من السجود ) رواه الإمام ابن ماجة رحمه الله .
قال البويصري في مصباح الزجاجة في الجزء الأول صفحة 252 هذا الحديث إسناده ضعيف لتدليس الوليد بن مسلم .
لكن المنذري في الترغيب والترغيب والترهيب قال : ابن ماجة بإسناد صحيح ويشرع أن تقرأ في الثلاث الأخيرة من وترك سبح اسم ربك اعلى وفي الثانية الكافرون وتقرأ في الركعة الأخيرة قل هو الله أحد أما الركعات المتقدمة فتقرأ ما تشاء من القرآن الكريم بعد الفاتحة .



ثم أفيدك أن صلاة الليل تستمر من بعد صلاة العشاء حتى آذان الفجر الذي يدخل به وقت الصلاة
أما القراءة ففي آخر ركعتين ما قبل الوتر يسن أن تقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وبعدها سورة الأعلى وفي الثانية الفاتحة وبعدها الكافرون وفي الوتر الخيرة التي هي ركعة واحدة تقرأ فيها الإخلاص .
ولا يصح منك سجود السهو دون مقتضاه لأن سجود السهو يكون لحصول السهو في الصلاة .
أما سؤالك الرابع والآخير حبذا لو وضعته لوحده من أجل الفهرسة وبإنتظار ذلك لإجابتك .

التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 12-13-2011 الساعة 08:12 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 06:13 PM   #3
رضاها جنتي
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 21
افتراضي

ياشيخ يعني يصير اصلي ركعتين واسلم بعدين ركعه ؟


والركعتين لازمم اقراء فيه سورة الاعلى والكافرون ؟


والركعه الواحد بس اقرا فيها الاخخلاصص او الفاتحه والاخلاص وهل اقول التشهد الاخخييير ؟؟

رضاها جنتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2011, 07:50 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

يجوز أن يكون بثلاث تصلي ركعتين ثم تسلم وبعده تصلي ركعة واحدة .
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في كتاب المغني ( ويستحب أن يقرأ في ركعات الوتر الثلاث في الولى بسبح وفي الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قول هو الله أحد وبه قال الثوري واسحاق وأصحاب الرأي)
وقال الشافعي رحمه الله يقرا في الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين وهو قول مالك في الوتر وقال في الشفع لم يبلغني منه شيء معلوم .
وقد سئل الإمام أحمد رحمه الله أنه يقرأ بالعوذتين يف الوتر ؟ فقال : ولم لا يقرأ .
وقد روى الإمام أبو داود رحمه الله من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد )
وهذا كله للإستحباب وإلا فيجوز أن تقرأ بما تيسر معك من القرآن .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.