قضايا الشباب مناقشة الشيخ بما يخص قضايا ومشاكل الشباب في المجتمع وطلاب المدارس والجامعات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2010, 03:08 PM   #1
أبو حسن 94
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 34
افتراضي دكتور تربوي يستفسر عن مساواة الخلق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا شيخ انا اعرف واحد دكتور مسلم ولكنه يبدو انه نشأ على فطرة الاسلام فقط وليس عنده اي ثقافة دينية اي هو مسلم ربما كون ابويه مسلمين فقط وهو يتساءل عن التالي وانا لم استطع الاجابة فارجو منك الاجابة يا شيخنا الفاضل وانا سانقلها اليه بالنص ..

المحور الأول
- يقول بان الاسلام هو دين الصواب وهذا لا شك فيه ولكنه في دول شرق اسيا هناك وصلهم الاسلام وهم قد صدقوا واسلمو فقط وهم يعتقدون ويجزمون بانه دين الحق ولكن يقول ما يفرقهم عنا هو باننا نحن في شبه الجزيرة متاكدين من ذلك لان اجدادنا ومن سبقنا هنا كان ممن عاشر الرسول الكريم اما هم فلقد سمعوا عنه وصدقو به فقط ..


المحور الثاني
يقول بانه يعلم بان الله لم يخلق اي شيء عبثاً ولكن من الحكمة من كون الناس فقراء اي بان يرى في الناس مثلنا في الشوارع ويقول ما ذنبهم هؤلاء لماذا لا يعيشون مثلنا ونكون جمعنا سواسية ؟؟ ويقول لماذا لا يكونون أغنياء كلهم فيحمدون الله على نعمته ، وهذا هو الشيء الوحيد الذي كان يحيره ؟؟



اكرر واقول يا شيخنا الفاضل هو شخص مسلم ودكتور أسيوي تربوي ولكنه ليست لديه ثقافة دينية ..



وجزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم الامة ..

أبو حسن 94 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2010, 04:19 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أفيدك أن القول بأن العجم أسلموا حين جاءهم من يبين أمر الإسلام وهم يختلفون عنا لأننا هنا نفهم الإسلام حسب خطاب اللغة العربية وهم قد يحصل عندهم إيمان ولكن يختلفون هنا لفهم الشريعة لكونها بالعربية فهذا يظهر لي صحيح .
لكن لا يعني ان يكون المسلم العربي خير منهم بل قد يوجد فيهم من هو أقوى تمسكا بالإسلام من العرب مع أنهم عجم لكن فهموا الإسلام عن طريق توضيحه بلغتهم ممن بين لهم ذلك .
أما مسألة أن الدكتور يقول لماذا يكون فقراء وأغنياء لماذا لم يجعلهم الله سواسية فهذا الكلام لا يجوز شرعاً لأن الله تعالى هو الذي قدر على عباده أن يكون بعضهم لبعضهم سخرياً فهذا تجده غنياً ونجد غيره فقيراً وهكذا .
فهذا إختيار الله عز وجل ولا يقاس الناس بغناهم وإنما يقاسون بأعمالهم وهم فيه سواسية طلب الشرع منهم العمل أما المال وغيره فهي عواري من الدنيا يتركها الغني والفقير .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2010, 07:22 PM   #3
أبو حسن 94
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 34
افتراضي

الله يعطيك العافية يا شيخ واطلب الاستزادة بخصوص المحور الثاني ..


يعني يا شيخ هو شخص متعلم وصعب يقتنع الا بالحجج والبراهن المقنعة له بالمثل .. يعني يبغى ادلة عقلية خصوصاً إن ثقافة الدينية عنده ضعيفة مثل ما ذكرت لك من قبل ..




راح الدكتور وكرر سؤال نفس السؤال لعدة اشخاص علشان يحصل اجابة مقنعه فهو لقاء واحد من الناس وكان يقول /
ليش الله ما خلق كل الناس أغنياء ومعاهم فلوس ، لانه لو خلقهم اغنياء كلهم اكيد راح يعبدونه ويشكرون نعمته ..


ورد عليه واحد من الاشخاص وقال له /
لو الله خلق كل الناس أغنياء ما كان فيه أحد راح يشتغل لأنهم كلهم راح يكون معاهم فلوس وراح يعبدون الله وما يشتغلون .. وبكذا ما راح نلقى سباكين وبنائين وغيرهم مثلا .. وبكذا راح تتوقف عجلة الحياة ..



وش رايك بهالجواب يا شيخ واذا فيه دليل عقلي افضل منه ياليت تتفضل فيه ...





ولكم جزيل الشكر وبارك الله فيكم ..

أبو حسن 94 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 06:30 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

من حكمة الله عز وجل أن جعل الناس يتفاوتون في ارزاقهم وهذا لحكمة عظيمة
قال الله تعالى ( وجعلنا بعضكم لبعض سخرياً )
وقال الله تعالى ( أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم )
ولذا نجد الغني ونجد الفقير حتى يقوم الغني بواجب العبودية لله .
كلنا يعلم أن الله تعالى أوجب الزكاة وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة وأمر بإعطاءها لمن يستحقها من أهل العوز والحاجة فلو كان الناس كلهم أغنياء لمن تدفع الزكاة وكيف نقيم هذا الركن مع عدم وجود الفقير ؟
ومن ثم لا ننسى أن من إيماننا بالله التصديق بأقداره وتدبيره عز وجل وهذا الأمر من تدبيره ولا يحتاج منا إلى المحاكاة الفلفسية الت يتدل على ضحالة الوعي لدى القائل لأن من البديهي عقلاً قبول مثل ذلك .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.