مسائل الصلاة لطرح جميع الاسئله التي تختص مسائل الصلاة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-13-2009, 07:02 AM   #1
محب شيخ الاسلام
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 21
Arrow الصلاة في ؟؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي ياشيخ الفاضل ؟
1- هل يجوز الانكار على من يصلي الفرائض في البيت ؟

2- ما قولك أنت ياشيخ في قراءة الفاتحه للمأموم في الصلاة الجهريه ؟


وفقك الله ورعاك

محب شيخ الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2009, 05:21 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة ) وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب ليحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم ))متفق عليه وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأله أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولى دعاه فقال تسمع النداء بالصلاة قال نعم قال فأجب رواه مسلم وروى أبو الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال (ما من ثلاثة في قرية أو بلد لا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان)) فعليك بالجماعة فإن الذئب يأكل القاصية أخرجه أبو داود فالراجح هو وجوب صلاة الجماعة في المسجد
صلاة الرجال يجب أن تكون في المساجد مع الجماعة وما عمارة المساجد والتأذين والنداء لذلك إلا لأهمية الصلاة وفرض إقامتها جماعة في المسجد والله تعالى يقول ( واركعوا مع الراكعين )

ويخشى على الذين لا يؤدون صلاة الجماعة مع الإمام أن صلاتهم لا تقبل لما في الحديث (( من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له إلا من عذر )).

أما من كان في عذر فلا حرج أن يصلي في المنزل لعذره والحياء ليس بعذر.
أما قراءة سورة الفاتحة في الصلاة ركن من أركان الصلاة ففي الحديث الذي رواه الإمام البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) فالمأموم خلف إمامه عليه بقراءة الفاتحة بعد أن يقرأها الإمام حتى و لو شرع بقراءة سورة اخرى او آيات اخرى فان لم يتمكن لإتمامها بكون الإمام ركع فلا حرج على المأموم .
و قد اختلف أهل العلم في قراءتها للمأموم منهم من قال يجب قراءتها على المأموم لعموم الأحاديث الواردة في هذا الأمر و منهم من قال بعدم الوجوب لا في الجهرية و لا في السرية و منهم من قال تجب على المأموم في السرية لا في الجهرية , و أميل الى القول الأول لقوة الدليل .
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 04:43 AM   #3
محب شيخ الاسلام
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 21
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
ونفع الله بك الملسمين

محب شيخ الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2009, 07:57 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

حياكم الله

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.