أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-23-2009, 06:43 PM   #1
أنفال
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12
افتراضي بخصوص اختلاف المذاهب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أسأل الله أن يرزقك الفردوس لردك على أسئلتنا ولصبرك معنا



شيخي بخصوص اختلاف المذاهب
عندما نرى ان هناك اختلاف في المذاهب فإننا نريد أن نأخذ بالأسهل والأيسر

فهل لنا من خلال قراءتنا لبعض الأحكام والفتاوى في النت أن نأخد بما نقرأ أم ممكن أن تكون هناك ملابسات لبعض القضايا والأحكام

------------

مثال بخصوص البلغم والنخامه

سئل الشيخ العثيمين-رحمه الله- ما حكم بلع البلغم أو النخامة للصائم؟

فأجاب: البلغم, أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر قولاً واحداً في المذهب,

فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم:


منهم من قال: إنها تفطر؟ إلحاقاً لها بالأكل والشرب.

ومنهم من قال: لا تفطر, إلحاقاً لها بالريق, فإن الريق لا يبطل به الصوم حتى لو جمع ريقه وبلعه فإن صومه لايفسد.


وإذا اختلف العلماء فالمرجع الكتاب والسنة, وإذا شككنا في هذا الأمر هل يفسد العبادة أو لا يفسدها؟ فالأصل عدم الإفساد وبناء على ذلك يكون بلع النخامة لا يفطر.

وقال :
النخامة أولاً :أنها ليست محل اتفاق بين العلماء. فإن بعض العلماء يقول: إن النخامة لا تفطِّر حتى لو وصلت إلى الفم وابتلعها، ردَّها وابتلعها ما تفطِّر

أرى مغالاه في بعض الأحكام التي ترهق المسلم ونحن نريد أن نأخذ بالأيسر
فهل نأثم إذا أخذنا بما نراه يسير؟

أنفال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2009, 01:25 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

قال الإمام ابن عبد البر لا يجوز للعامي تتبع الرخص اجماعاً ومما يقال أن بعض الناس جمع المذاهب من أقوال العلماء وجمعها وذهب بها إلى بعض الخلفاء فعرضه على بعض العلماء فلما رأه قال يا أمير المؤمنين هذه زندقة في الدين ولا يقول بذلك أحد من المسلمين

العلماء لم يختلفوا في الاصل فهم متفقون علي الاصل و انما الاختلاف في مسائل الفروع و مسائل الفروع الواردة في الفقه نجد بعضها يبني علي ادلة قد يتوافق المخالفون فيها و قد لا يتوافقوا
و قد يحصل رأي عالم لمسألة من المسائل من جهة دليل او استنباط و قد يكون هذا الدليل في مسائل الفروع غير صحيح مثلا أو يخالفه آخر بما لا يتوافق معه لدليل آخر و من هنا جاءت مسائل الترجيح عند الائمة في مسائل الخلاف
لهذا أرى أن المسلم له أن يأخذ بالأيسر من أقوال العلماء الثقات

التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 08-19-2014 الساعة 07:44 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.