استشارة الشيخ ماخاب من استشار ولاندم من استخار ... بإستطاعتك الان استشارت الشيخ بجميع امورك العمليه والاسريه ....

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-29-2011, 02:34 AM   #1
محظور
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 8
افتراضي ما حكم الذي يمنع الصدقات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عيسى الدرويش المحترم
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
انا اطرح عليكم سؤال واستحلفك بالله العلي العظيم ان ترد عليه بشكل مفصل
السؤال :- ما حكم الذي يمنع المتصدقين عن ايداء الصدقات للفقراء والمحتاجين وهل يجوز للمتصدق ان يخضع لهذا الشخص ويستجيب له ويمتنع عن الصدقة الذي وعد فيها ؟

وليد66 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011, 09:25 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الصدقة حتى تكون مقبولة ينبغي أن يخلص فيها صاحبها لله عز وجل ثم لا يمن بصدقته وإنما يريد بها رضا الله ثم الأجر والثواب ثم رفع الحاجة عن أخيه المسلم والله تعالى يقول ( إنما يتقبل الله من المتقين ) سورة المائدة آية (27)
والصدقة سواء كانت لفقير أو مسكين أو ليتيم أو لسائل يقول أنه مسكين كل ذلك عمل صالح .
وأفيدك أن الصدقة فضلها عظيم في الإسلام قال الله تعالى ((مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ))
وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((يا إبن آدم أنفق أُنفق عليك )) متفق على صحته .
وروى الإمام أحمد في مسنده عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( كل إمرئ في ظل صدقته حتى يُقضى بين الناس )) قال يزيد إبن أبي حبيب روى هذا الحديث عن أبي الخير عن عقبة كان أبو الخير لا يخطئه يوم لا يتصدق فيه بشيء ولو كعكة ولو بصلة .
والصدقة هذه ينوى بها طلب الفضل بأنواعه من الله عز وجل فهو سبحانه يضاعف الحسنات للمنفقين قال الله تعالى ( ءامنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين ءامنوا منكم وأنفقوا لهم أجرٌ كبير )
لذا أفيدك أن المسلم عليه أن يخرج الصدقة بنية التعبد لله عز وجل طلباً للأجر وطلباً أن يخلفه الله له وطلباً للشفاء وطلباً لأي أمر يريده فالله تعالى واسع الفضل يزيد عطاءه لمن يشاء من عباده
والصدقة يشترط لها الحوز والملك وأن تكون من مال طيب وحلال وأن ينفقها المسلم إبتغاء وجه الله تعالى لا بمن ولا أذى وأن تدفع لفقير محتاج لها أو مسكين يعوذ لها أما الغني فلا حاجة له بها ولهذا قال العلماء ولا تعطى لغني قادر على الكسب لديه مال وعند دفعها لمن هو بحاجة لها لا يصح الإشتراط فيها لأنها مبذولة لله وطلب الأجر منه فإن إشتراط الباذل لها على المبذولة له فإنها لا تعد صدقة .

قال الله تعالى ( الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا مناً ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون : قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم : يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق مالة رئا الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر )
والسائل للصدقة إن امتنع عن إعطائه صاحبها فلا إثم على الإمتناع إن كان الإمتناع لسبب له المقتضى الصالح الذي به يدرء شبهة ونحوها ثم لا سلطان للسائل على المتصدق أو من عنده مال إن أعطاه فهذا خير وإن لم يعطه فلا إثم عليه ما دامت صدقة خاصة إذا كان في بلاد بعيدة يترتب على ذلك مضار فالأولى بها من هم حوله .
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.