السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
والدي كل عام وانت بالف خير واسال الله بان يصلح حالنا وحال اخوانا بمصر الشقيقه
سوال باختصار
كانت لدي سياره مصدومه فقمت باصلاحها بورشه اصلاح وكان هدا الرجل حدث خلاف بيني وبينه بسيط وحدثت نفسي بقول على الطلاق لن اصلح سيارتي مرتا اخرى عندك مع العلم شغله ممتاز ((من باب بيني وبين نفسي ولكن لست متاكدا بالتلفظ من دلك واعلم بالقاعده الفقهيه اليقين لا يزول بالشك ولا يتلفت اليها ))بحكم الابتلا بهذا الشي
الكلام هذا قبل حوالي ثلاثة اشهر
وقبل ايام صار لزوج اختي حادث بسيارته واتصل على قال لي اريد ان اصلح سيارتي في الورشه التي قمت باصلاح سيارتك سابقا فيها
فقلت له من باب الانسانيه سوف اوصلك اليه
وذهبنا انا وهو لصاحب الورشه وكنت وقتها صائما الست من شوال وكان نسيبي يتفاوض معه على السعر (( فتذكرت اني حلفت لن اصلح عنده مرتا اخرا واقصد اليمين السابق الذي اشك بالتلفظ وكنت ناسيا عن هذا اليمين وبالاصل يمينا مشكوك بالتلفظ ))
مع العلم لما تذكرت اليمين ذهبت وتركتهم ولم يتفقا على السعر وذهب ثم عاد واتفقا هما على السعر المعين بينهم
فسوالي بارك الله فيك
لو نظرت من ناحية الشك فان اليقين لا يزول بالشك
ولو نظرت من ناحية ان نسيت اني حلفت ولم اتذكر الا وقت ذهابي اليه فان قوله تعالى ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطانا
ولكن يبقي سوالي الذي اريد فيه الفتوى
هل انا اعد حانثا ان قم زوج اختي بالصلاح سيارته هوا وليس سيارتتي لاني لو كان هناك حلفا يخصني انا وسيارتي علما بان نسيبي هو الذي سوف يدف المال واجر العمل لانه سيارته وتخصه هوا وانا مجرد فاعل خير قمت ايصاله الى الورشه فقط وهل ان كفرت في جميع الاحول من باب ابراء الذمه يكون افضل