البوابة الإلكترونية الخيرية

هل نفعت ميتك

عرض المادة
هل نفعت ميتك
1459 زائر
فضيلة الشيخ / عيســى الدرويش
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسألالله لكم الثبات والتوفيق

وعليكم السلام ورحمة اللهوبركاته

الميت ينتفع من صدقة غيره وذلك كأن يتصدق الولد لوالديه أو لغيرهما بشيء من المال أو العقار أو نحو ذلك يرغب ثوابه للميت .

قال العلماء رحمهم الله تصح الصدقة عن الميت , وذلك لما رواه الإمام البخاري رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أمي أفتتلت ( أي مات فجأة ) ولم توصي وإني أظنها لو تكلمت لتصدقت . فلها أجر إن تصدقت عنها , قال : نعم )) .
وجاء في الحديث الذي خرجه البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن سعد بن عبادة توفيت أمه وهو غائب عنها فقال : يارسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفعها إن تصدقت بشيء عنها فقال : نعم , فقال : فإني أشهدك أن حائط المخراف صدقة عنها )) .
ولهذا قال العلماء : إن الصدقة عن الميت من الولد تلحق والديه بعد موتهما بدون وصية منهما ويصل لهما الأجر .
وهل هناك قربات تصل الميت من فعل غيره كولده أو غيره .
فالميت ينتفع بأشياء كثيرة من العبادات والقربات التي يفعلها غيره لهمنها :
1) الصدقة كما ذكرت آنفا .
2) الاستغفار له .
3) ثناء الناس عليه .
4) الوفاءلنذره
5) قضاء دينه
6) الدعاء له .
7) الصلاة على جنازته وكثرة المصلين عليه .
8) الدعاء في صلاة الجنازة .
9) الترحم عليه عند زيارة قبره .
1) الاستغفار له :
يشرع الاستغفار للميت وهو الدعاء له بالمغفرة قال الله تعالى (( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ))
جاء في صحيح البخاري من حديث أبي قتادة رضي الله عنه قال : (( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش الأمراء فقال : عليكم زيد بن حارثة فإن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب فإن أصيب جعفر فعبد الله بن رواحة . ثم قال : ألا أخبركم عن جيشكم هذا الغازي ؟ إنهم انطلقوا فلقوا العدو فأصيب زيد شهيدا فاستغفروا له , فاستغفر الناس ثم أخذ اللواء جعفر بن أبي طالب فشد على القوم حتى قتل شهيدآ اشهد له بالشهادة فاستغفروا له ثم أخذ اللواء عبد الله بن رواحة فأثبت قدميه حتى قتل شهيدا فاستغفروا له ثم أخذ اللواء خالد بن الوليد .
وأيضا جاء عند الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى للناس النجاشي في اليوم الذي مات فيه فقال : (( إن أخاً لكم قد مات بغير أرضكم فقوموا فصلوا عليه قالوا : من هو ؟ قال : النجاشي . وقال : استغفروالأخيكم)).
وخرج الإمام أحمد رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى اله عليه وسلم :
(( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يا رب أنى لي هذه فيقول باستغفار ولدك )) .
وخرج الإمام أبو داوود رحمه الله عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبت فإنه الآن يسأل )) .
قال الله تعالى( ربنا أغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ) .
2) ثناء الناس عليه :
إن الميت ينتفع من ثناء الناس عليه .
فقد روى الإمامان البخاري ومسلم رحمها الله عن أنس بن مالك رضي اللهعنه قال : (( مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثنى عليها خيرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم وجبت , وجبت , وجبت ومر بجنازة فأثنى عليها شرا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم وجبت , وجبت , وجبت فقال عمر رضيالله عنه : فدى لك أبي وأمي .
مر بجنازة فأثنى عليها خيرا فقلت : وجبت , وجبت , وجبت
مر بجنازة فأثنيت عليها شرا فقلت : وجبت , وجبت , وجبت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ومن أثنيتم عليه شرا وجبت له النارالملائكة شهداء الله في السماء وأنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض)).
3) الدعاء له :
الدعاء للأموات مشروع وفيه نفع للميت .
فالدعاء له عند ساعة الاحتضار أو أثناء صلاة الجنازة أو الدعاء والترحم عليه أثناء زيارة قبره أو الدعاء له عامة .
ولهذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم للأموات عامة و خاصة .
فقد خرج الإمام مسلم رحمه الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فإن الملائكة يؤمنون على ماتقولون )) .
وخرج الإمام أحمد رحمه الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت ك دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمه وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : (( إن الروح إذا قبض تتبعه البصر فضج ناس من أهله فقال : ( ألا تدعوا على أنفسكم فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ) ثم قال : ( اللهم أغفرلأبي سلمه وأرفع درجته في المهديين و أخلفه في عقبه من الغابرين وأغفر لنا وله يا رب العا لمين وأفسح له في قبره ونور له في قلبه )) .
فالدعاء للميت حال الإحتضار مشروع ومسنون وفيه نفع للميت وكذلك الدعاء للميت حال صلاة الجنازة .
( اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراخيرا من داره وأهلاً خيرا من أهله وزوجاً خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )
هذا الدعاء من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم على الميت كما جاء في صحيح مسلم عن عوف بن مالك رضي الله عنه حتى أن عوفا لما سمعه قال : ( تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت).
وكذلك الدعاء للميت أثناء زيارة قبره :
( السلام عليكم أهل الديار المؤمنين والمسلمين ( أسأل الله لنا ولكم العافية )) .
هذا من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم للأموات عند زيارتهم كما خرج ذلك مسلم عن بريدة رضي الله عنه .
4) من العبادات التي تنفع الميت بعد موته من عمل غيره ( صلاة الجنازة وكثرة المصلين )
خرج الإمام مسلم رحمه الله عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( ما من ميت يصلى عليه امة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلاشفعوا فيه)) .
وجاء في لفظ آخر من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلىالله عليه سلم قال:
(( ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون باللهرشيئا إلا شفعهم الله فيه )) .
5) ومن العبادات التي تنفع الميت من عمل غيره ( الوفاء بنذره )
قد يكون الميت عليه نذر أثناء حياته ثم مات فيقوم الحي من اهله بوفاءالنذر يصل هذا النفع للميت .
روى الإمام البخاري رحمه الله عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهماقال : (( أن سعد بن عبادة استفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( إن أمي ماتت وعليه نذر لم تقضيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقض عنها )) .
روى الإمام مسلم رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاءت امرأة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسولالله إني أمي ماتت وعليها صوم نذر أأصوم عنها قال : أرأيت لو كان على أمك دين تقضيه أكان يؤدى ذلك عنها قال : نعم قال : فصومي عن أمك )) .
ومن هذا يفهم أن من مات وعليه نذر سواء كان النذر مالاً أو متاعاً أوذبحاً أو عطاءً أو صياماً أو حجاً فهو في ذمته فإذا قام به من أهل انتفع الميت من ذلك .
روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس ري الله عنهما قال : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت( أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج أفأحج عنها قال : نعم حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية ؟ قالت : نعم فقال : ( فأقضوا الذي له فإن الله تعالى أحق بالوفاء )) .
6) ومن العبادات التي ينتفع بها الميت من عمل غيره ( قضاء دينه ):
نعلم جميعاً أن الميت إذا كان عليه دين رفع عمله وإن نفسه معلقة بدين هكما جاء في الحديث الذي خرجه الإمام البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه )) .
وجاء في حديث آخر (( إن أخاك محتبس بدينه فاقض عنه )) .
ولذلك كان الميت ينتفع بسداد دينه .
وروى الإمام البيهقي رحمه الله عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : مات رجل فغسلناه وكفناه ووضعناه لرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث توضع الجنازة عند مقام جبريل ثم آذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة فجاء معنا - ثم قال ( لعل على صاحبكم ديناً ؟ قالوا : نعم دينارات فتخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رجل : يقال له أبو قتادة يا رسول الله هماعلي فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم هما عليك وفي مالك والميت منهما برئ ؟ فقال : نعم فصلى عليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقي أبا قتادة يقول : (( ما صنعت الدينارات )) حتى كان آخر ذلك قال : قد قضيتهما يا رسول الله . قال : (( الآن حين بردت عليه جلده ))


   طباعة 
0 صوت

 

روابط ذات صلة
جديد المواد
آخر التغريدات