قديم 08-09-2011, 01:56 AM   #1
الماس1
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 31
افتراضي هل علي كفاره ؟؟

السلام عليكم

ياشيخ بااستفسر عن موضوع اني بعطي خطيبي 10000 ريال
ولكن حصلت مشكله تأخير من عندي اخي
واخبرت خطيبي بما حصل تفهم الموضوع وقال لي اليوم اخر موعد لك
على تحويل المبلغ وان لم يحول فاانا لااريدها وحلف لي

ومن ثم حصل لي ظرف ولم احول في هذا اليوم الذي حدده
ورفض قبول المال ومن ثم نذرت انا وقلت ان لم تأخذ المبلغ يكن آخر مابيني وبينك
والان اصبح علي نذر

السؤال انا لااريد ان ينتهي مابيني وبينه كيف اتصرف هل اكفر لاني لما استطع
ان افي بالنذر
لانه رفض استلام المبلغ بشده وانا اريد ان ابقى معه

الماس1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2011, 10:25 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
أما الجواب على سؤالك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من نذر او حلف على فعل شيء كنفقة أوصيام أو غيرذلك أو نذر نذرا ولم يسمه ولا يستطيع فله ان يتحول الى كفارة اليمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ومن نذر نذراً لم يطقه فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذراً أطاقه فليف به ) رواه أهل السنن رحمهم الله
وهي إطعام عشرة مساكين لقول الله تعالى : ( لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) ثم أفيدك أن الكفارة هي إطعام عشرةمساكين على أقل التقدير 1.5 كغ للمسكين الواحد ويجوز جمعهم وإطعامهم طعاماً جاهزاً
ومن لم يستطع على الإطعام أو الكسوة فعليه أن يصوم ثلاثة أيام متتابعة .
لقد إختلف العلماء هل يجب التتابع في صيام كفارة اليمين ام لا أو يستحب؟ فذهب الإمام الشافعي رحمه الله أنه لايجب التتابع وقال الإمام بن كثير وهذا قول مالك لإطلاق قوله تعالى ( فصيام ثلاثة أيام ) وقال الحنابلة بالتتابع ومادام الأمر فيه خلاف فيجوز دون تتابع وإن تابعت فهو افضل

ويجوز أن تدفع الطعام إلى من يوزعه عنك على العشرة




التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 03-02-2012 الساعة 05:50 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.