قديم 08-20-2009, 01:25 AM   #1
ام سعود
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 21
افتراضي سوال مهم للغايه؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياشيخ ابيك تذكر لي متي يكون الحديث خالي من الغيبه؟؟؟ ايضا لو قلت علي سبيل الميثال انا مااحب القبيله الفلانيه مثلا؟؟؟؟؟ مندون ذكر اسماء بها هل تعتبر غيبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولك جزيل الشكر

ام سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2009, 06:51 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كما نعلم جميعاً أن الغيبة من كبائر الذنوب وتحريمها بإجماع العلماء قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم )
فالغيبة ذكر أخاك بما يكره كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله لصى الله عليه وسلم : (( أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا الله ورسوله أعلم . قال : الغيبة ذكر أخاك بما يكره . قيل : أرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد إغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ))
قال الإمام القرطبي رحمه الله (( لا خلاف أن الغيبة من الكبائر وأن من إغتاب أحداً عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ولهذا لا يجوز التعرض لأحد بما لا يرضاه من القول إن كان ممن لا تجوز غيبته ))
قال الإمام النووي والمنذري رحمهما الله ما يباح من الغيبة لأسباب شرعية :
1/ الإستفتاء بأن يسأل المفتي ويقول فلان ظلمني .
2/ الإستعانة على تغيير المنكر .
3/ التظلم حيث يجوز للمظلوم أن يتظلم للحاكم أو السلطان ونحوهما من أجل الإنصاف .
4/ التحذير من الشر والفساد كان يقول أحذروا من فلاناً حيث أنه صاجب شر وفساد .
5/ المجاهر بالفسق فيجوز التحذير منه .
6/ التعريف باللقب المشهور كمثل الأعمش والأعرج إذا لا يعرف إلا بهذا .
لذلك أرى الطعن بالقبيلة الفلانية أو ذمها أو تنقيصها من الأمور المنهي عنها شرعاً .
أما كونك لا تحب القبيلة فلا داعي لذمها امام الآخرين إلا في حدود ما ذكر الإمام النووي سابقاً .


التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 08-20-2009 الساعة 06:54 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2009, 12:21 PM   #3
ام سعود
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 21
افتراضي

طيب ياشيخ انا سمعت اذا قلت مثلا انا اكره البدو هل يعتبر اني اغتبة البدو كلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ فيه ناس يقولون لا لاتعتير غيبه الي بذكر اسم؟؟؟؟ وشكرا

ام سعود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2009, 08:19 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قولك إني أكره البدو عامة هذا يتناقض والمطلوب شرعاً في مسألة التعاون على البر في المجتمع الإسلامي ثم ما كل البدو لديك في حالة واحدة .
فلو قلت البعض لأسباب لديك كان أفضل من العموم

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.