استشارة الشيخ ماخاب من استشار ولاندم من استخار ... بإستطاعتك الان استشارت الشيخ بجميع امورك العمليه والاسريه .... |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
عضــو فعــــــال
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 73
|
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق ([1]) أخرجه البخاري في صحيحه (5/1975)، كتاب النكاح، باب لا يخطب من خطب أخيه حتى ينكح أو يدع، ح (4848)، ومسلم في صحيحه (4/138)، كتاب النكاح، باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه حتى يأذن أو يترك، ح (3525). ([2]) محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد، أبو الوليد، قاضيالجماعة بقرطبة، تفقه عند أبي جعفر بن رزوق، وروى عن أبي مروان بن سراج، وأبيعبدالله بن قدح، وأبي علي الغساني، وغيرهموألف كتبا لم يسبق إليها، منها:كتاب البيان والتحصيل لما فيالمستخرجة من التوجيه والتعليل، وكتاب المقدمات لأوائل كتاب المدونة، وليس لمالكمثلها، واختصار كتاب المبسوطة، واختصار كتابي أبي جعفر الطحاوي .قال ابن سعادة: سمعنا عليهبعضها، وأجاز لنا سائرها. دخلمدينة فاس، وأخذ عنه بها جماعة .توفي في ذي القعدة سنة عشرين وخمسمائة، كان واحد وقته جلالة وفضلاوذكاء ونبلا ونزاهة وحلما ومعرفة وعلما، جذوة الاقتباس لأحمد ابن القاضي المكناسي (1/254) . ([3]) دَوْس- بفتح الدال المهملة وسكون الواو وفي آخرها سين مهملة- هم دوس بن عدنان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن نصر بن الأزد، بطن كبير من الأزد، ينسب إليهم خلق كثير؛ منهم: الطفيل بن عمرو الدوسي، وأبو هريرة الدوسي، صاحبا رسول الله ﷺ، وغيرهما.اللباب في تهذيب الأنساب، للجزري (1/513). ([4]) مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية أبو عبد الملك الأموي المدني ولي الخلافة في آخر سنة أربع وستين ومات سنة خمس في رمضان وله ثلاث أو إحدى وستون سنة لا تثبت له صحبة من الثانية . (تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني، ص 525) . ([5]) البيان والتحصيل (4/435). ([6]) قوله صلى الله عليه وسلم: (فلا يضع العصا عن عاتقه)، فيه تأويلان مشهوران: أحدهما: أنّه كثير الأسفار. والثاني: أنّه كثير الضرب للنساء، وهذا أصح؛ لأنّ مسلم قد صرّح بالمعنى في رواية له: بأنّه ضرّاب للنساء. والعاتق: هو ما بين العنق إلى المنكب. شرح النووي على مسلم (10/97). ([7]) أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي الأمير أبو محمد وأبو زيد صحابي مشهور مات سنة أربع وخمسين وهو بن خمس وسبعين بالمدينة (تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني، ص98، الإصابة، (1/49). ([8]) أخرجه مسلم في صحيحه (4/195)، كتاب الطلاق، باب المطلقة ثلاثاً لا نفقة لها، ح (3770). ([9]) البيان والتحصيل (4/453- 454). ([10]) الحاوي الكبير (9/253)، وعمدة القاري (29/323). ([11]) الاستذكار (5/383)، والفواكه الدواني (3/962). ([12]) البحر الرائق (4/164). ([13]) الحاوي الكبير (9/253)، والمجموع (6/262). ([14]) الإنصاف (8/29)، والمبدع (7/13). ([15]) الاستذكار (5/383). ([16]) المفهم، للقرطبي (12/136). ([17])أخرجه البخاري في صحيحه (5/1975)، كتاب النكاح، باب لا يخطب من خطب أخيه حتى ينكح أو يدع، ح (4848)، ومسلم في صحيحه (4/138)، كتاب النكاح، باب تحريم الخطبة على خطبة أخيه حتى يأذن أو يترك، ح (3525). ([18]) أخرجه البخاري في صحيحه (2/959)، كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود، ح (2550)، ومسلم في صحيحه (5/132)، كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور، ح (4589). ([19]) سبق تخريجه ص 282. ([20]) الحكم على حديث النهي عن خطبة الرجل على خطبة أخيه بالنسخ، ليس هو مذهب الجمهور، وإنما هو قول لبعض العلماء القائلين بمذهب الجمهور. ([21]) شرح ابن بطال على صحيح البخاري (7/260). ([22]) فتح الباري، لابن حجر (9/200). ([23]) شرح ابن بطال على صحيح البخاري (7/260). التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 12-08-2013 الساعة 04:59 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
عضــو فعــــــال
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 73
|
![]() جزاك الله خيرا يا شيخ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
عضــو فعــــــال
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 73
|
![]() يعني هذا الشيء بين و بينه و بين أهله |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
عضــو فعــــــال
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 73
|
![]() لكن لا شيء محرم في سر الأهل (أهله) |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() ما دام النكاح تم بشروطه وأركانه وانتفاء الموانع الشرعية فحينئذ الزواج صحيح ولو كان بينهما سر لا يعلمه أهلهم . |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|