قديم 03-12-2014, 04:25 AM   #1
فلسطيني
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 50
افتراضي بيوت لا تدخلها الملائكة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمعت هذا الحديث

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة ولا جنب»

الرجاء شرح الحديث

هل يقصد بالصورة الشخصية و العاب الاطفال ؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فلسطيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2014, 01:37 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حديث ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ولا جنب ) هذا الحديث صحيح جاء في المستدرك على الصحيحين للإمام محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري رحمه الله قال والحديث صحيح فإن عبد الله بن يحي من ثقات الكوفيين ولم يخرجا فيه ذكر الحديث .
وأفيدك أن الصورة الفوتوغرافية هي حبس ظل الشيء ولهذا اختلف العلماء في شأنها فطائفة قالت بالمنع إلا عند الحاجة والضرورة وطائفة قالت بجواز ذلك فالذين قالوا بالجواز إستدلالهم أن أحاديث النهي خاصة بالصور المجسمة أو الرسم أو النحت لذوات الأرواح فرسم صور ذوات الأرواح جاء النهي عنه كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كل مصور في النار ) وهذا يستثنى منه رسم ما لا روح فيه كمن يرسم الشجر والحجر والجبال ونحو ذلك لأن الفقهاء رحمهم الله فسروا النهي في الحديث السابق على أنه رسم ذوات الأرواح وإبن عمر رضي الله عنهما لماء جاء رجل يسأل عن ذلك قال : ( إن كان ولا بد فارسم ما لا روح فيه كالشجر والحجر )
أما تصوير الكاميرا فهو أخذ صورة لمخلوق خلقه الله عز وجل فهو حبس ظل له كالمرآة ومن هنا قالوا بالجواز أما الذين قالوا بالمنع فإنهم قالوا إن أحاديث النهي تشمل العموم .

وأميل إلى جواز التصوير الفوتوغرافي وهو حبس الظل للصورة التي في الأصل هي من خلق الله عز وجل وذلك عند حاجة الإنسان بشرط أن لا تكون صورة للنساء لغرض الإظهار والشهرة أو العورات ونحو ذلك

أما مسألة إمتناع دخول الملائكة للبيت الذي فيه صور فيظهر لي أن المقصود هي الصور المجسمة أو الرسم أو النقش لها مجسماً ونحوه أما إذا كانت الصور أو الرسم غير كامل فجمهور العلماء يرون والأدلة في ذلك منها جواز الصورة إذا قطعت وبقي من أجزائها كصورة الرأس بلا صدر أو البدن بلا رأس أو كانت الصورة ممتهنة فالنبي صلى الله عليه وسلم كماهو في الصحيحين أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم وحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتاني جبريل فقال : إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ومر بالكلب فليخرج
أما رسوم الأطفال الكرتونية فإن كان لمصلحة مهمة كالتعليم لغرض معتبر لأن العلماء استثنىوا من هذا ما كان لغاية تعليم الصغار
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2014, 01:46 PM   #3
فلسطيني
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 50
افتراضي

وبارك الله بيك

ارى هناك اكثر من راي في المساله و لا اعرف اتبع من ؟

قصدي ياشيخ العب الاطفال التي تتواجد بالمنزل مثل الادمي

مثل هذا الشكل



فلسطيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 07:24 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

هو كما ذكرته أعلاه أن ألعاب الأطفال التي على هيئة مجسمة لا حرج فيها ما دامت ستؤول إلى الإتلاف .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.