![]() |
#1 |
عضـــو جديـــــد
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 4
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته روى حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع ما ليس عندي ) وفي رواية قال : قلت يا رسول الله يأتيني الرجل فيريد مني البيع وليس عندي فابتاع له من السوق . قال : ( لا تبع ما ليس عندك ) وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سلف وبيع وعن شرطين في بيع وعن بيع ما ليس عندك وعن ربح ما لم يضمن ) لمقتضى هذه الأحاديث قرر الفقهاء على أن بيع ما ليس عند الإنسان لا يصح قال الإمام ابن القيم رحمه الله : بيع الإنسان ما ليس عنده يحتمل معنيين : المعنى الأول: أن يبيع عيناً وهي ليست عنده بل ملك غيره فيبيعها ثم يسعى في تحصيلها ويسلمها إلى المشتري . المعنى الثاني: أن يريد بيع ما لا يقدر على تسليمه وإن كان في الذمة وهذا أشبه فليس عنده حساً ولا معنى فيكون قد باعه شيئاً لا يدري هل يحصل له أم لا قال الإمام الخطابي رحمه الله في شرحه لهذا الحديث : قوله ( لا تبع ما ليس عندك ) يريد بيع العين دون بيع الصفة إلا ترى أنه جاز السلم إلى الآجال وهو بيع ما ليس عنده في الحال وإنما نهى عن بيع ما ليس عند البائع من قبل الغرر في مذهب الجمهور أن بيع ما ليس عندك يشتمل أمرين : الأول : بيع المعين مما ليس مملوكاً له . الثاني: بيع الموصوف في الذمة إذا كان حالاً وهو ما يسمى بالسلم والسلم هو الحال ( عقد على موصوف في الذمة مؤجل بثمن مقبوض في مجلس العقد ) واستدل الجمهور بما رواه هُشيم عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك عن حكيم بن حزام قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يأتيني الرجل يسألن من البيع ما ليس عندي فأبتاع له من السوق ثم أبيعه قال : ( لا تبع ما ليس عندك ) وذهب الإمام الشافعي رحمه اللهإلى أن حديث حكيم بن حزام إنما ينهى عن بيع الأعيان المعينة ليكون بيع الموصوف في الذمة ليس داخلاً تحته مطلقاً لا حالاً ولا مؤجلاً وعلى هذا يرى الإمام الشافعي رحمه الله أن المراد من المنع في ما ليس عندك هو أن لا يكون المبيع في ملك البائع أما بيع السلم لا يدخل به ما دام البائع قادر على التسليم . الترجيح : بعد النظر والتأمل يتبين لي أن بيع الإنسان مما ليس عنده يشمل ما يلي : 1/ بيع أعيان غير مملوكة للبائع . 2/ بيع الشيء الموصوف في الذمة . وعلى هذا يترجح لدي أن عدم جواز بيع ما ليس عند البائع خاص في ما كان فيه البيع حالاً كما في الحديث أما لو جرى العقد على أن يسلم البائع المبيع مستقبلا وهو السَّلَمَ . فتصرفك هذا بيع ما ليس عندك لا يجوز شرعاً فإن أردت فعليك أولاً تملك السلعة ثم بيعها . ثم لا يجوز شرعاً أن يجري عقداً في حالة عدم السداد الزيادة في الدين فهذا ربا محرم شرعاً . لقوله الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) سورة البقرة آية (130) أما الأسئلة الأخرى 4و5 لو كتبت كل سؤال لوحده من أجل الفهرسة وكذلك لأجل أن تكون الإجابة واضحة لك وبإنتظار ذلك لإجابتك مفصلاً . التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 09-03-2013 الساعة 08:12 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
عضـــو جديـــــد
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 4
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() بالإمكان كتابة سؤالك كل لوحده من أجل إجابتك . |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
عضـــو جديـــــد
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 4
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() ما دام أن المستثمرين اشتركوا بهذا المبلغ وتقوم برعاية هذه المبالغ بالشراء للسلعة المذكورة ثم تبع فإن هذا الربح للجميع ولو لم تشتغل إلا بجزء من المبالغ |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
عضـــو جديـــــد
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 4
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() ما دام أن الأموال التي لديك ليست لشركاء وإنما كل واحد أعطاك لتشتغل به فحينئذ يكون مرة لأحدهم ومرة لآخر حتى يكون العدل في ذلك . |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|