أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2008, 02:22 AM   #1
بنت جده
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 80
افتراضي الحلف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ عيسى

أتت علي فترة كنت لاأنام إلا في وقت متأخر وبعد هذه الفتره

أصابني الإرهاق والاجهاد النفسي جراء السهر لأنني من قبل

تعودت على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا فقررت ترك السهر

بالليل والعوده لما كنت عليه وعندما كنا نتحدث أنا وأولادي

وأختي عن الارهاق والتعب الذي عانيته من السهر وقراري

بالعوده للنوم مبكرا زلت لساني بالحلف فقلت :

(والله خلاص أنا ماحسهر عاد)

لا أذكر أو قلت:

(لاوالله خلاص أنا ماحسهر عاد)

المهم في هذا الكلام كله كلمة( والله )خرجت من فمي زلة لسان

والآن أنا ياشيخي الفاضل تمر بي ظروف في بعض الاحيان

اضطر فيها إلى السهر حتى وإن لم أكون مضطره في بعض

الأحيان أسهر

فما الحكم هل تلزمني كفارة اليمين؟

مع العلم ياشيخ أنني عندما نطقت بالحلف أحسست وقتها

بأن لساني قد زلت بالحلف وكثيرا مايحدث معي ذلك

وآسفه جدا على الإطاله

بنت جده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 09:53 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لك الثبات والتوفيق
أما الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أفيدك أن عليك كفارة يمين إطعام عشرة مساكين سواء كانوا في عائلة واحدة أو في غير ذلك
وذلك بدليل قول الله تعالى : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون ) . المائدة / 89

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2008, 08:58 AM   #3
بنت جده
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 80
افتراضي

لكن ياشيخ حفظك الله أنا لم أقصد أن أحلف

خرجت من فمي بدون قصد أوعزم وكأنها غلطه ولقد وضحت لك ذلك في السؤال بأنها زلة لساني

وماالمقصود (لايؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان)في الآيه

بنت جده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 12:12 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

تفسير الآية :
يقول الإمام الطبري رحمه الله : لغو اليمين ما لم يتعمد فيه الحنث ولا كفارة فيه وإنما بما أوجبتم على نفوسكم وعزمت عليه قلوبكم
وقال رحمه الله : هو الرجل يصل كلامه بالله ووالله وقيل إنه الحالف ناسياً وقيل إنه الذي يحلف الشيء يرى أنه كذلك وليس هو واصل .
اللغو في كلام العرب : هو كل كلام مذموم لا معنى له .
أي : ما تعمتدت وهو حلف الحالف .
فيتبين من كلامه رحمه الله أن من حلف ناسياً أو لاغياً "أي جرى لفظ الجلالة على لسانه يميناً دون تعمد وقصد فهذا لغو لا كفارة فيه .

أما من حلف يميناً بالله أنه يفعل شيئاً ثم تركه أو حلف على ترك شيء ثم فعله فهذا يلزمه إن حنث أي فعل وخالف الكفارة

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008, 05:35 PM   #5
بنت جده
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 80
افتراضي

المعذره ياشيخ على الإطاله

طيب أنا حلفت دون أن أتعمد الحلف فهل علي الكفاره

وشكرا ياشيخ أنت تتحمل الكثير من اسألتنا

جزاك الله الفردوس

بنت جده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2008, 11:00 AM   #6
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

مادام حصل اليمين بالحلف وجب عليك الوفاء أو الكفارة

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.