مسائل العقيدة مناقشة الشيخ بما يخص مسائل العقيدة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
عضـــو مميــــز
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 348
|
![]() مامعنى مقولة الشيخ رحمه الله!الاولى تركه |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لعل المقصود أن هذا الأمر لاأصل له مع أن العلماء تكلمو في هذه المسألة ومنهم الإمام إبن تيمية رحمه الله قال الإمام إبن تيمية رحمه الله استخدام الإنس للجن له ثلاث حالات : الحالة الأولى: أن يستخدمه في طاعة الله كأن يكون نائباً عنه في تبليغ الشرع فمثلاً إذا كان له صاحب من الجن مؤمن يأخذ عنه العلم فيستخدمه في تبليغ الشرع لنظرائه من الجن أو في المعونة على أمور مطلوبة شرعاً فإنه يكون أمراً محموداً أو مطلوباً وهو من الدعوة إلى الله عز وجل والجن حضروا النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ عليهم القرآن وولوا إلى قومهم منذرين والجن فيهم الصلحاء والعباد والزهاد والعلماء لأن المنذر لابد أن يكون عالماً بما ينذر عابداً الحالة الثانية: أن يستخدمهم في أمور مباحة فهذا جائز بشرط أن تكون الوسيلة مباحة فإن كانت محرمة فهو محرم مثل أن لا يخدمه الجني إلا أن يشرك بالله كأن يذبح للجني ويركع له أو يسجد له الحالة الثالثة: أن يستخدمهم في أمور محرمة كنهب أموال الناس وترويعهم وما أشبه ذلك فهذا محرم لما فيه من العدوان والظلم ثم إن كانت الوسيلة محرمة أو شركاً كان أعظم وأشد وقال إن من يسأل الجن أو يسأل من يسأل الجن على وجه التصديق لهم في كل ما يخبرون به والتعظيم للمسؤؤل فهو حرام ثم ذكر ما روي عن أبي موسى الأشعري أنه أبطأ عليه خبر عمر رضي الله عنه وكان هناك امرأة لها قرين أي صاحب من الجن فسأله عنه فأخبره أنه ترك عمر يسم إبل الصدقة
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
عضـــو مميــــز
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 348
|
![]() طيب ياشيخ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
المشـــــرف العــــام
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
|
![]() غالباً إذا قال الفقيه تركه أولى يعني كراهيته لهذا الشيء |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|