أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-17-2011, 03:15 PM   #1
زير الأمل
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 8
افتراضي هل هذه الأحاديث تتعارض مع عدالة الإسلام ؟؟


جاء في صحيح مسلم هذا الحديث : (( عن حذيفة بن اليمان ان النبي قال : " يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهدايتي، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جسمان إنس . قال : قلت : كيف أصنع يارسول الله إن أدركت ذلك ؟ . قال : تسمع و تطيع الأمر ، و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك فاسمع و أطع )) ..

عن ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏ومحمد بن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة بن وائل الحضرمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ :

‏سأل ‏ ‏سلمة بن يزيد الجعفي ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه ثم سأله في الثانية ‏ ‏أو في الثالثة ‏ ‏فجذبه ‏ ‏الأشعث بن قيس ‏ ‏وقال ‏ ‏اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ‏ ‏ما حملوا ‏ ‏وعليكم ‏ ‏ما حملتم ‏" .

‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شبابة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سماك ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏مثله وقال فجذبه ‏ ‏الأشعث بن قيس ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : "‏ ‏اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ‏ ‏ما حملوا ‏ ‏وعليكم ‏ ‏ما حملتم ‏ " .
رواه مسلم .


وجاء في "شرح العقائد " : (( لا ينعزل الإمام بالفسق ، أي الخروج على طاعة الله تعالى ، والجور أي الظلم على عباده تعالى . لأن الفاسق من أهل الولاية عند أبي حنيفة )) ..

وورد في حاشية الباجوري على شرح القربى : (( يجب إطاعة الإمام ولوجار ))


السؤال /

أليس هذه الأحاديث تشرعن لحكم كل طاغية مستبد في الدول الإسلامية ؟؟ و هل تتفق مع
منهج الإسلام و عدالة الإسلام ؟

ما هو المعيار هنا ?
زير الأمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2011, 05:53 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لاتعارض في هذه الأحاديث مع غيرها فيما يتعلق في هذه المسألة لأن البيان فيها إن جاروا أي ظلموا أما مسألة لو كان الحاكم يسخر من الإسلام ولايقيم شرائعة ولايصلي وهو يدعي الإسلام فهذا واقع في كفر فلهم الحق في منازعته
والمذهب عند أهل السنة والجماعة العصمة ليست لأحد إلا للأنبياء والرسل صلى الله عليهم وسلم فالوالي المسلم بشر يصيب ويخطيء ولاعصمة له في ذلك ولكن في المذهب لايجوز الخروج عليهم لمجرد أخطاءهم ولاننازعهم يدا ً من طاعة حتى وإن جاروا بل نناصحهم بالمعروف مالم يرتكبوا كفراً بواحاً فقد جاء في الصحيح قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله يرضى لكم ثلاثًا : أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا وأن تعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقو، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم )

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.