أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2021, 09:12 PM   #1
اسلامي عزتي
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2021
المشاركات: 95
افتراضي حديث

السلام عليكم

قرأت هذا الحديث ( تجدون الناس كإبل مائة لا تجد فيها راحلة. ) متفق عليه. وفي رواية: لا تكاد تجد.

فعل يعني أن أغلب الناس ليسوا بصالحين ووجود الصالحين والصحبة الصالحة نادرة جداً ؟ هل يعني أنه من الخطأ اعتقاد أن الخير هو الغالب على الناس ؟

اسلامي عزتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2021, 11:44 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,150
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
أما الجواب على سؤالكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يقول الإمام الخطاي رحمه الله ( العرب تقول للمائة من الإبل إبل. يقولون لفلان إبل، أي مائة بعير ولفلان إبلان أي مائتان) وقال رحمه الله : تأولوا هذا الحديث على وجهين
الأول / أن الناس في أحكام الدين سواء لا فضل فيها لشريف على مشروف ولا لرفيع على وضيع كالإبل المائة التي لا يكون فيها راحلة. وهي التي ترحل لتركب والراحلة فاعلة بمعنى مفعولة أي كلها حمولة تصلح للحمل ولا تصلح للرّحل والركوب عليها
الثاني / أي أن أكثر الناس أهل نقص وما أهل الفضل فعددهم قليل جداً فهم بمنزلة الراحلة في الإبل الحمولة ومنه قوله تعالى ( ولكن أكثر الناس لا يعلمون) وقال الإمام النووي رحمه الله ( إن المرضي الأحوال من الناس الكامل الأوصاف قليل) وقال الإمام القرطبي رحمه الله الذي يناسب التمثيل أن الرجل الجواد الذي يحمل أثقال الناس والحمالات عنهم ويكشف كربهم عزيز الوجود كالراحلة في الإبل الكثيرة .
والعرب تقول الكريم في اللئام كالغرة في الفرس ويقول لعباس من مرداس رحمه الله
بُغاثُ الطير أكثرها فراخا *** وأم الصقر مِقلاتٌ نزور
دخل كثير على الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان رحمه الله فقال له أنت كثير؟ فقال نعم ، فاقتحمه وقال : تسمع بالمعيدي لا أن تراه وقبل تسمع بالمعيري خير من أن تراه. فقال يا أمير المؤمنين كل إنسان عند محلة رحب الفناء شامخ البناء عالي السناء ثم أنشد يقول
ترى الرجل النحيف فتزدريه *** وفــي أثـوابـه أســد هصور
بغاث الطيـر أطـولـها رقـابــاً *** ولم تطل البزاة ولا الصقور

الشاهد هو كما قاله القرطبي أعلاه تفسيرا لهذا المعنى ولكن تبقى هذه الأمة بصلاح الكثير من الناس لأن المعنى في الحديث لا ينفي كثر أهل الإيمان وإنما ما ذكر أعلاه.

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-22-2021, 06:06 PM   #3
اسلامي عزتي
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2021
المشاركات: 95
افتراضي

جزاكم الله خيرا

اسلامي عزتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-30-2021, 10:45 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,150
افتراضي

حياكم الله

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.