مسائل الصلاة لطرح جميع الاسئله التي تختص مسائل الصلاة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-2009, 10:44 PM   #1
الفارس
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: دومة الجندل
المشاركات: 122
افتراضي جمع الصلاتين بسبب المطر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ ... حفظك الله

لقد من الله علينا هذا اليوم بالقطر من السماء فلله الحمد والشكر على ذلك ..
صليت المغرب بدون نية الجمع لصلاة العشاء فبعد أداء المغرب أشاروا بعض من الحماعة أن نصلي العشاء بسبب المطر فخرجت من المسجد ثم عدت فوجدت بعض من الجماعة أقاموا صلاة العشاء فطلبت من المؤذن أن يقيم لكي نؤدي صلاة العشاء وحيث أن بعضآ من الجماعة يؤدون العشاء فعندما بدأت بالصلاة قطعوا صلاتهم فصلوا معنا .... فهل عملنا صحيح في الجمع وقطع بعض المصلين صلاتهم.
وجزاكم الله خيرا

الفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2009, 06:02 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,143
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لك التوفيق والثبات
أما الجواب على سؤالك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أفيدك أن من رُخص الإسلام الجمع ما بين العشاءين في حال المطر والريح الشديدة
الباردة , قال الإمام العلامة منصور بن يونس البهوتي الحنبلي رحمه الله في كتابه كشف القناع عن الإقناع : ( ويجوز الجمع بين العشاءين لا الظهرين لمطر يبل الثياب أو يبل النعل أو البدن )
واستدل رحمه الله بما رواه الإمام البخاري رحمه الله ( أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء في ليلةٍ مطيرةٍ )
لكنه رحمه الله إشترط لهذا الجمع فقال : ( أن توجد معه مشقة ) يعني المطر الذي ينزل ويبل الثياب والنعل والبدن
ثم قال : ( ولا يباح الجمع لأجل الطل ولا المطر الخفيف الذي لا يبل الثياب لعدم المشقة )
ثم قال : ( ويجوز الجمع بين العشاءين ـ لثلج وبرَد ـ لأنهما في حكم المطر .
وقال رحمه الله : ( ويجوز الجمع لثلج وبرَد وجليد ووحل وريح شديدة باردة )
وهذا هو مذهب الحنابلة رحمهم الله , قال الإمام أحمد رحمه الله في رواية الميموني ( إن إبن عمر كان يجمع في الليلة الباردة )
ومن هذا يتبين لنا أن علماء الحنابلة رحمهم الله يرون أن الجمع ما بين العشاءين هو تيسير على المسلمين وهو رخصة لتقديم العشاء مع المغرب حال العذر إلا أنهم إشترطوا لهذا الجمع شروطاً ينبغي مراعاتها وهي :
أولاً / وجود المطر الذي يبل الثياب والنعل والبدن
ثانياً / أن يكون في ذلك مشقة على الناس
ثالثاً / أن يكون في ظلمة
رابعاً / أن لا يكون الجمع في المطر الخفيف كالطل ونحوه

وهذا أيضا مذهب المالكية والشافعية والكثير من العلماء ثم لندرك أن هذا الجمع ما بين العشاءين ليس بلازم ولا يُذَمُّ به من لم يفعله من أئمة المساجد لأن هذا الأمر يرجع لحال الجماعة ثم ينبغي على الناس أن لا يجبروا الإمام على فعل ذلك لأنها ترجع إليه لا إلى الجماعة إلا في حال أن الجماعة أخبروه أنهم سيصلّون العشاء في بيوتهم لوجود المطر أو لعذر من الوحل ونحوه ففي هذه الحالة لا مانع أن يصلي بهم جمعاً بين العشاءين , يقول الإمام إبن تيمية رحمه الله ( والجمع لتحصيل الجماعة خير من التفريق والإنفراد )
قاله في كتابه الفتاوى ج1 ص 452
وليس من المشروع أن المأمومين إذا لم يجمع بهم الإمام بين العشاءين لعذر المطر أن يقوموا بأنفسهم ويجمعوا فهذا مخالف للسنة لأن ذلك يتعلق بالإمام الذي يصلي بهم المغرب .
روى الإمام مالك في الموطأ عن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ( كان إذا جمع الأمراء بين المغرب والعشاء في المطر جمع معهم )
أما خروجك من المسجد ثم رجوعك للجمع معهم فهذا أيضا يخالف السنة لأن الجمع بين الصلاتين يحتاج إلى نية ثم إلى عدم الفصل الطويل .


التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 01-10-2014 الساعة 06:51 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.