أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-17-2009, 11:25 PM   #1
أبو يوسف
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 99
افتراضي قاتل نفسه هل يصلى عليه ؟

سائل يقول :



:

:

:





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسمحولي اطرح سؤال عن موضوع طويل شوي بس شغل بالي كثير

و احتاج لاجابة

كلنا درسنا في المناهج الدراسية ان قاتل نفسه مطرود من رحمة الله

لا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين

قبل 9 سنين تقريبا وفي شهر رمضان قرأنا في الصحف و راح اخص صحيفة عكاظ

عن سفاح المدينة المنورة الذي قام بقتل 11 نفس زوجته و اهلها و ابنائه

و انتهى به الامر ان قتل نفسه

ما لفت انتباهي ان هذا الشخص تم غسله و الصلاة عليه في المسجد النبوي الشريف

و تم دفنه في مقبرة البقيع و المعروف ان في هذه المقبرة اولياء وصالحين

هل كل ما درسناه في المناهج الدراسية خاطئ

ام هذه حالة شاذة

ارجو التوضيح؟؟

وشكرا

أبو يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2009, 08:16 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم التوفيق والسداد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من قتل نفسه متعرض لعقوبة الله عز وجل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدأ مخلداً فيها أبداً ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدً مخلداً فيها أبداً )
ولكن لا يمنع شرعاً من الصلاة عليه بعد تغسليه وتكفينه فنصوص الفقهاء أن من قتل نفسه من المسلمين الموحدين فإنه يُغسل ويُكفن ويُصلى عليه ويُدفن في مقابر المسلمين وذلك لأنه موحد لله عز وجل ولكن الإمام لا يصلي عليه
قال الإمام العلامة منصور بن يونس البهوتي الحنبلي في كتابه كشاف القناع عن الإقناع ما نصه ( ولا يسن للإمام الأعظم ولا إمام كل قرية وهو واليها الصلاة على غالٍّ وهو من كتم غنيمة أو بعضها ولا على قاتل نفسه عمداً واستدل رحمه الله بما رواه الإمام مسلم رحمه الله عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أما أنا فلا أصلي عليه ) والمشاقص هي جمع مشقص وهو نصل عريض أو سهم
ففي هذا الحديث نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه لأن هذا قتل نفسه أما غيره فيصلى عليه
وكذلك لو صلى الإمام أي الوالي على قاتل نفسه فلا حرج أيضاً لأن الإمتناع هو للردع والزجر لا للتحريم
ثم قال رحمه الله ( ويصلى على كل عاصٍ كسارق وشارب الخمر ومقتول قصاصاً أو حداً أو غيرهم )
إذاً يفهم من هذا أن قاتل نفسه يصلي عليه من قبل الناس ومن السنة إمتناع الوالي من الصلاة عليه ردعاً وزجراً لغيره حتى لا يتعدى بقتل نفسه





التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 11-29-2011 الساعة 08:03 PM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.