قضايا الشباب مناقشة الشيخ بما يخص قضايا ومشاكل الشباب في المجتمع وطلاب المدارس والجامعات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2008, 03:55 AM   #1
ابو عقاب
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 49
افتراضي سؤال مهم شاكر ومقدر لكم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الى ا بو ابراهيم بعد التحيه
لدي سؤالين وارجو الاجابه عليهما شاكر ومقدر لكم وبالله التوفيق
السؤال الاول ./
اذا كان شخص ماء ضمن لسلعه ما ان يكون لها زبون ليشريها اقصاد حينما يشريها التاجر كاش فهل تكون حراما يعني بمعنى اوضح . انا لدي زبون لا يستطيع ان يشري ارض كاش فذهبت اشتري له الارض لاني ضمن ان يشريها مني اقصاد وبهذا ضمنت ان الاقصاد بالطبع تكون اعلى من سعر الكاش

وما وجه الشبه بينها وبين التورق فابعتقادي ان التورق هو ان يشري لك سلعه صاحب البنك كاش ويبيعها لك اقصاد بعد ما تجلس امامه ويضمن انك تريد التورق منه


السؤال الثاني / الشهاده حينما تكون هي التي وضفتني على منصب معين وانا اعلم علم اليقين ان شهادتي لم تأتي الا بعد الغش فيها اي امتحاناتها تجاوزت بالنجاح وانا لا استحق النجاح

انا اعلم ان الغش حرام ولكن هل يصل الا ان كل ريال يصرف علي وهو من الوظيفه والتي لم اتوضف عليها لولا حصولي على شهاده معينه بالغش طبعا ( غشيت بامتحاناتها الين حصلت عليها ) هل هذا المال حرام ويجب التخلص منه بمعنى الفصل من الوضيفه وطلب التعويض من رب العالمين ام اماذا
ارشدونني جزاكم الله خير الجزاء

ابو عقاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2008, 04:46 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي الجواب

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده
نرحب بك في موقعنا البوابة الخيرية الالكترونية أما الجواب على سؤالك فهو :
أولا:
إذا تشتري الأرض وتملكها ملكا حقيقا لا صوريا ثم تبع عليه فهذا يجوز حتى ولو علمت أنه سيشتري منك ولكن لو لم يقبلها فلا يُجبر على الشراء وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ولا تبع ما ليس عندك ) .
فما دام اشتريت السلعة وملكتها صح بيعك .
ثانيا :
أما التورق فهو أن يشتري المرء السلعة بأجل لا لذات السلعة وإنما لأجل المال ثم يقوم ببيع هذه السلعة بأقل من ثمنها فهذا التورق أجازه جمهور العلماء وأميل إلى جوازه بشرط إذا باع لا يتفق مع البائع الأول على شراءها بأقل من ثمنها .
ثالثا :
إذا أنت غشيت في نيل الشهادة فالإثم عليك لحصول الغش منك فعليك بالتوبة والإستغفار والندم .


التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ عيسى ; 02-12-2008 الساعة 07:30 AM
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 03:52 AM   #3
ابو عقاب
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 49
افتراضي

يابو ابراهيم انا سؤالي بالنسبه للراتب المستحق من ورا الشهاده التي نلتها عن طريق الغش هل الراتب الذي اصرفه على نفسي واولادي والذي ازداد او استحقيته لمجرد اني احمل هذه الشهاده والتي لم انلها الا عن طريق الغش هل كل ريال من الراتب حرام علي
ارجو التفصيل والتوضيح والعمل الامثل مع هذا وشكرا

ابو عقاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 09:09 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي الجواب

إذا كان غشا في الاختبارات فهذا لا شك فيه إثم وعليك الاستغفار منه والتوبة وراتبه لا علاقة له بذلك لأنه مقابل عمل .
أما إذا كانت شهادتك ليست بطريقه صحيحة كالشهادات المزورة تماما فهذا الذي يكون راتبه حراما لأنه خادع ووضع في مكان لا يستحقه
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.