أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-24-2013, 03:15 PM   #1
الجوهرة 92
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 12
افتراضي عاجل ياشيخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشيخ قرأت انه الجنين في بطن امه يقوم عليه ملك مخصص

فهل هذا الملك يخلق الجنين بإذن الله وهل هو الذي يصور الجنين في رحم امه

لان الشيطان الخبيث اصبح يقول لي هذا الملك يشارك الله سبحانه بالخلق و ايضا الانبياء الذي خلقوا

ايضا يشاركون الله سبحانه

ارجوكم فضيلة الشيخ ان تفتني في امري

ووفقك الله

الجوهرة 92 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2013, 11:20 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خلق الجنين في رحم المرأة هو تقدير الله عز وجل وليس بتقدير ذلك الملك المرسل فالملك المرسل ينفذ أمر الله عز وجل بكتابة ما يريده الله سبحانه وتعالى لهذا المخلوق .
وفي الحديث عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ثم يكون علقةً مثل ذلك ثم يكون مضغةً مثل ذلك ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة )أخرجه الإمام البخاري رحمه الله
ف
هذا الحديث يبين حال الإنسان من العدم إلى الوجود بأمر الله عز وجل فأطوار خلق الإنسان من إمكان النطفة ثم العلقة ثم المضغة إلى أن يخرج إلى هذه الحياة ثم الإبتلاء بالعمل واختيار الله عز وجل لعبده

فقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ) المقصود تخلقه في بطن أمه وما يكون عليه وله في هذه الحياة فقد جاء في الحديث أن الله تعالى قال للقلم : ( أكتب , فكتب مقادير كل شيء وعرشه على الماء ) فقوله ( أربعين يوماً نطفة ) النطفة هي المني وأصلها الماء القليل ( ثم علقة ) وهي الدم الغليظ فتلك النطفة تنتقل إلى علقة دماً غليظاً ( ثم مضغة ) وهي لحمة صغيرة وجاء في الحديث الصحيح الذي رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن النطفة إذا استقرت في الرحم أخذها الملك بكفه وقال : أي رب مخلقة أو غير مخلقة ؟ فإن غير مخلقة قذفها في الرحم دماً ولم تكن نسمة وإن قال مخلقة قال الملك : أي رب ذكر أم أنثى ؟ أشقي أم سعيد ؟ مالرزق ومالأجل وبأي أرض تموت فيقال له إذهب إلى أم الكتاب فإنك تجد فيها كل ذلك فيذهب فيجدها في أم الكتاب فينسخها فلا تزال معه حتى يأتي إلى آخر صفته ) وقوله ( يبعث ملكاً ) أي يبعث ملكاً موكلاً لينفخ فيه الروح , قال الحافظ بن حجر رحمه الله في كتابه فتح الباري : أن العلماء اتفقوا على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر وقوله : ( يؤمر بأربع كلمات) أي : يؤمر الملك بكتابة أربعة أمور قضاها وقدرها الله عز وجل على هذا الذي نفخت فيه الروح وهي الرزق والعمل والشقاء والسعادة
أما من ناحية الأعمال فالله تعالى لم يجبر أحداً على فعل نفسه وما قال بذلك إلا الطائفة الجبرية التي قالت جُبرنا على أفعال أنفسنا .
وهذا الكلام لا يستوي مع الإيمان بل هو مخالف له لأن الله تعالى خلق الخلق ووهبهم عقولاً يعرفون بها الفطرة ويعملون بها ما ينفعهم وما يضرهم ثم أرسل لهم الأنبياء والرسل وأنزل الكتب ثم نجد في القرآن الكريم أن الله تعالى يقول ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) وقال الله تعالى ( وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ )
وأذكر مقالاً على ذلك أن رجلاً جاء إلى جعفر الصادق رحمه الله فقال له : هل أنا مسير أم مخير ؟ فقال : ( الله أراد بنا أشياء وأراد منا أشياء فأخفى ما أراد بنا وأظهر ما أراد منا فاحتججنا بما أراد بنا وتركنا ما أراد منا )
ولهذا يتبين لنا أن الإنسان مسير في أشياء ومخير في أشياء لكن لا ينبغي أن نقول أن الإنسان مسير على أفعال نفسه لأنه من يقول هذا فإنه يقول أن الله يأمر بالمعاصي وهذا لا يجوز فالله تعالى يأمر بالعدل والإحسان .
الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2013, 07:06 PM   #3
الجوهرة 92
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 12
افتراضي

ايضا يا شيخ لماذا نقول بفضل الله ثم بفضل فلان

أليس الله هو الذي قدر الاسباب و هل يعتبر هذا من الشرك

الجوهرة 92 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2013, 07:23 PM   #4
الجوهرة 92
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 12
افتراضي

و سؤال اخير فضيلة الشيخ

ارجوا ان تسامحني على كثر الاسئلة لكن اريد ان تذهب عني شبهات الشيطان

هل يعني ذلك أننا نقول الملائكة يخلقون لكن بامر الله ؟

الجوهرة 92 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2013, 05:04 PM   #5
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

يجوز أن تقول بفضل الله ثم بفضل فلان فأنت هنا أرجعت الفضل أولاً لله تعالى ثم بفضل فلان تريد أنه سبب لذلك .
مع إعتقادك أن الأمور بيد الله وهذا لا يعد من الشرك لكن لو قال هذا الأمر بفضل فلان فهذا الممنوع شرعا لأن الله تعالى يقول ( وما بك من نعمة فمن الله ) سورة النمل آية (35)

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.