أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2012, 11:12 PM   #1
Sultan
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 16
افتراضي معنى حديث لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا سبق إلا في خف أو نصل أو حافر "



هل هذا المثال للحديث صحيح ؟؟
السباق بالخيل لثلاثة أشخاص والخاسران يدفعان المال للفائز .
Sultan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2012, 11:21 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حديث (لا سبق إلا في خف او نصل او حافر ) فالخف( الإبل) و النصل (السهم ) و الحافر ( الخيل ) , و هذا الحديث يعنى انه لا يجوز التسابق فيما لا يجوز المسابقة به كالمسابقة على البقر و النعاج و الكباش و الكلاب و الشطرنج و نحو ذلك .
و كذلك في الحديث بيان انه لا يجوز اخذ عوض في مسابقة الخف و هو الإبل و النصل هو السهم و الحافر وهو الخيل , فدفع الجائزة المالية من غير المتسابقين على الخيل و الإبل يدفعها السلطان و نحوه جائز و الدليل ما رواه الإمام احمد رحمه الله عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى عليه و سلم سابق بين الخيل و أعطى السابق , و قد تكون الجائزة المالية من احد المتسابقين على الخيل و هذا ذهب الى جوازها الحنابلة و الحنفية و الشافعية فأصبح في جوازها خلاف , أما إذا كانت الجائزة المالية من المتسابقين جميعا فيشترط وجود طرف آخر غير دافع يكون محللا فقالوا من سبق فله الجائزة و ذهب كذلك جمهور العلماء
.

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 12:05 AM   #3
Sultan
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 16
افتراضي

ما المقصود بيكون محللا " أما إذا كانت الجائزة المالية من المتسابقين جميعا فيشترط وجود طرف آخر غير دافع يكون محللا فقالوا من سبق فله الجائزة و ذهب كذلك جمهور العلماء."
Sultan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 11:23 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,155
افتراضي

المقصود أن الطرف الآخر تكون له الجائزة إذا دخل معهم في الرهان أو السباق .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.