عرض مشاركة واحدة
قديم 09-29-2011, 08:22 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,163
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صيام الست من شوال من السنن المرغب فيها لحديث ( من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر كله ) خرجه الإمام مسلم رحمه الله عن أبي أيوب النصاري رضي الله عنه .
ولهذا من صامها نال هذا الأجر ومن تركها فلا شيء عليه .
ومن فاتته بعض أيامها ثم دخل الشهر لذي القعدة فإنه فات صيامها لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جعلها في شوال لا غيره .
لكن بعض الفقهاء من الحنابلة أجازوا لمن فاته الست أو بعضها في شوال لعذر مرض أو نفاس أو قضاء أن يقضي هذه الست أو بعضها في ذي القعدة وحملوا هذا على قضاء الراتبة من الصلاة وشرطوا لهذا العذر .
أما تأخيرها لغير هذا السبب قالوا لا يدرك هذا الأجر. وأميل إلى أن الست خصت في شوال لا غيرها وقد فات وقتها في شوال .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس