المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تسألوا الناس شيئا....


سراج الحق
12-01-2010, 01:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك لدي سؤالين "
1 ـ في الصحيح [[ رواه مسلم ( 1043 ) من حديث عوف ]] أنه قال لعوف بن مالك والرهط الذين بايعهم معه : لا تسألوا الناس شيئا ، فكان سوط أحدهم إذا سقط من يده لا يقول لأحد ناولني إياه )

ـ مالمقصود بالسؤال في هذا الحديث؟؟
ـ وهل يدخل طلب الأخ من أخية أو صاحبة كطلب كاس ماء او غرض بعيد عنه خاص بالسائل وليس المسؤول؟؟بهذا النهي؟؟
ـ وهل الإستعانة بالخدم وامرهم بتنفيذ أعمالي منهي عنه ؟؟؟

...........................................

2 ـ وفي الصحيح [[ رواه البخاري ( 3410 ) ، ومسلم ( 220 ) من حديث ابن عباس ]] من حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب : هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون ،

ـ هل طلب الرقية، نوع من السؤال ؟؟
ـ ومامعنى لايسترقون؟ لأن بعض الرقاة إذا طُلب منة الرقية يستدل بهذا الحديث ؟؟
ـ ولقد درسنا ان المقصود بالإسترقاء في هذا الحديث هي رقى الجاهلية...... فما صحة ذلك؟؟

بارك الله فيك وزادك فقها وعلما.....

الشيخ عيسى
12-03-2010, 06:24 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أفيدك بما يلي :<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
عن عَوْفُ بْنُ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيُّ، قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّه صلى الله عليه وسلم تِسْعَةً أَوْ ثَمَانِيَةً أَوْ سَبْعَةً، فَقَالَ: " أَلَا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ؟ "، وَكُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِبَيْعَةٍ، فَقُلْنَا: قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: " أَلَا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ؟ "، فَقُلْنَا: قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: " أَلَا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ؟ "، قَالَ: فَبَسَطْنَا أَيْدِيَنَا، وَقُلْنَا: قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَعَلَامَ نُبَايِعُكَ؟ قَالَ: " عَلَى أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَتُطِيعُوا، وَأَسَرَّ كَلِمَةً خَفِيَّةً، وَلَا تَسْأَلُوا النَّاسَ شَيْئًا، فَلَقَدْ رَأَيْتُ بَعْضَ أُولَئِكَ النَّفَرِ، يَسْقُطُ سَوْطُ أَحَدِهِمْ، فَمَا يَسْأَلُ أَحَدًا يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ "صحيح مسلم ج 7 : ص 132<o:p></o:p>
وكان الكثير من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسأل الناس شيئاً.<o:p></o:p>
وعَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، قَالَ: كَانَ رُبَّمَا سَقَطَ الْخِطَامُ مِنْ يَدِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، قَالَ: فَيَضْرِبُ بِذِرَاعِ نَاقَتِهِ، فَيُنِيخُهَا، فَيَأَخْذُهُ، قَالَ: فَقَالُوا لَهُ: أَفَلا أَمَرْتَنَا نُنَاوِلَكَهُ؟ فَقَالَ: إِنَّ حِبِّي أَمَرَنِي أَنْ لا أَسْأَلَ النَّاسَ شَيْئًا ) تاريخ دمشق لابن عساكر .<o:p></o:p>
فالأصل أن يخدم الإنسان نفسه ولا يسأل الناس مالاً ولا حاجة وإنما يسأل الله عز وجل ولكن هناك ضوابط أجازها الشرع ومنها :<o:p></o:p>
إن كان السؤال لأمر مهم .<o:p></o:p>
السؤال عند الحاجة والضرورة كمن تحمل الدين والفاقة والمسكنة .<o:p></o:p>
سؤال السلطان .<o:p></o:p>
سؤال أهل العلم مسائل العلم .<o:p></o:p>
أما الحاجات اليسيرة مثل اغلق الباب ناولني القلم أو نحو ذلك فيظهر أنها ترجع إلى عادات الناس خاصة إذا كان المسئول في ذلك لا يتبرم من ذلك وكذلك في طلب الشفاعة ونحو ذلك كل ذلك لا حرج فيه .<o:p></o:p>
أما مسالة الرقية الشرعية وطلبها فهي مكروهة للحديث عن عِمْرَانُ، قَالَ: قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ، قَالُوا: وَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: هُمُ الَّذِينَ لَا يَكْتَوُونَ، وَلَا يَسْتَرْقُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ، فَقَامَ عُكَّاشَةُ، فَقَالَ: ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، قَالَ: أَنْتَ مِنْهُمْ، قَالَ: فَقَامَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، قَالَ: سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ ) صحيح مسلم ج 3 : ص 90<o:p></o:p>
هذا قول الحنابلة , وهناك قول آخر أن المقصود الرقية الممنوعة شرعاً .<o:p></o:p>


<o:p></o:p>


<o:p></o:p>


<o:p></o:p>


<o:p></o:p>