المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم من ترك صلاة الظهر عند اجتماع عيد الفطر ويوم الجمعه .


الداعي إلى الخير
09-08-2010, 07:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يا شيخ عيسى .. اذكر قبل سنتين تقريباً بانه اجتمع يوم الجمعه مع اول يوم من عيد الفطر .. وقد سمعت فتوى بأن من يحضر لصلاة العيد فإن الجمعه لا تلزمه ولكن عليه ان يصليها ظهراً .. وانا قمت بصلاة العيد مع الجماعه ولم اذهب لصلاة الجمعه ولكنني لا اذكر بالضبط هل صليت الظهر ام لا ولكن الراجح لدي انني لم اصلي الظهر جهلاً مني بالحكم الشرعي بوجوب صلاة الظهر إذا لم احضر الجمعه ... فهل علي ان اصلي الظهر الآن بالرغم من مرور اكثر من سنتين على هذه الحادثه ام ليس علي شيء ؟


وبارك الله فيك

الشيخ عيسى
09-09-2010, 01:34 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أفيدك أنه إذا وافق العيد يوم الجمعة فهذ فضل وخير وعلى إمام الجمعة إقامة صلاة الجمعة ومن شاء صلى معه ومن شاء ترك الجمعة ويصليها ظهراً وذلك بدليل الأحاديث التاليه
منها ماخرجه الإمام الطبراني رحمه الله من حديث عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما قال ( اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ثم قال : من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها ومن شاء أن يتخلف فليتخلف)

والحديث الذي رواه الإمام أحمد رحمه الله عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه سأله (هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد؟
قال: نعم قال : كيف صنع ؟ قال : صلى العيد ثم رخص في الجمعة فقال : من شاء أن يصلي فليصل)
وروى الإمام ابن ماجة رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون)

فعلى هذا من صلى العيد مع الإمام فهو بالخيار إن شاء صلى الجمعة وإن شاء تركها وصلاها ظهراً حين دخول وقت الظهر ولكن الأفضل أن يجمع بين الأمرين أما من لم يصلي العيد مع الإمام فيلزمه أن يصلي الجمعة وللفائدة لايشرع الأذان في المساجد التي لاتصلي الجمعة هذا اليوم

الداعي إلى الخير
09-09-2010, 06:01 PM
لكن يا شيخ عيسى الراجح لدي انني لم اصلي الظهر ذلك اليوم بالرغم من انني صليت العيد جهلاً مني بالحكم الشرعي .. هل اصلي الظهر بالرغم من مرور اكثر من سنتين على هذه الحادثه ام ماذا افعل ؟

وبارك الله فيك

الشيخ عيسى
09-11-2010, 12:12 PM
نعم تصلي الظهر المتروكة لديك وتنوي بها بذلك